إسرائيل تشكو صواريخ "حزب الله" إلى مجلس الأمن

إسرائيل تشكو صواريخ "حزب الله" إلى مجلس الأمن

زمن برس، فلسطين:  قدمت إسرائيل، أمس الجمعة، شكوى إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة ضد لبنان، على خلفية إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه مواقع إسرائيلية؛ في حين أوعزت وزيرة الخارجية اللبنانية، بالتقدم بشكوى ضد إسرائيل، لإدانة القصف الذي تعرض له لبنان.

وجاءت الشكوى الإسرائيلية في رسالتين متطابقتين قدمهما مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، إلى أمين عام المنظمة أنطونيو غوتيريش، ومندوب الهند لدى الأمم المتحدة، الذي يترأس مجلس الأمن الدولي، تي إس تيرومورتي، بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يدعوت أحرونوت" (واينت).

وقال إردان في الرسالتين إنه "من الواضح أن حزب الله ومنظمات إرهابية أخرى يحاولون صرف الانتباه عن دورهم النشط في إيصال لبنان إلى حالة الأزمة الحالية من خلال مهاجمة المدنيين الإسرائيليين".

وادعى أن "إطلاق النار هذا الأسبوع يضاف إلى سلسلة من الهجمات الإرهابية وإطلاق الصواريخ من لبنان على إسرائيل في الأشهر الثلاثة الماضية، وهو وضع غير مقبول يمكن أن يقوض استقرار المنطقة".

واعتبر أن "الهجمات الأخيرة والتوترات المتزايدة بالمنطقة، والتي تفاقمت بسبب أنشطة إيران وتسليح وكلائها، وخاصة حزب الله، تظهر مرة أخرى الحاجة الملحة لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701".

كما طالب إردان مجلس الأمن "بإدانة هذه الانتهاكات الجسيمة بشكل لا لبس فيه، والبقاء قيد نظره في مداولاته المقبلة بشأن قرار مجلس الأمن رقم 1701".

وقال إن "تصرفات حزب الله والمنظمات الإرهابية الأخرى، وكذلك فشل الحكومة اللبنانية في منعها، من شأنها إحداث الفوضى وإحداث الدمار في لبنان".

وأضاف أنه "في حين أن إسرائيل غير معنية بالتصعيد، فإننا لن نسمح بشن هجمات على المدنيين الإسرائيليين".

واعتبر أنه "لن يكون أمام إسرائيل خيار سوى الرد وتفكيك البنية التحتية الإرهابية لحزب الله التي تهدد أمن إسرائيل وحياة مواطنيها".

من جانبها، وجهت وزيرة الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، برقية إلى بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، للتقدم بشكوى ضد إسرائيل، لإدانة القصف الذي تعرض له لبنان بتاريخ 4 و6 آب/ أغسطس الجاري.

وطالبت الوزيرة اللبنانية البعثة اللبنانية لدى الأمم المتحدة، مطالبة المنظمة الأممية بـ"إدانة (القصف الإسرائيلي) بأشدّ العبارات لما يشكّل من انتهاك لسيادته ولميثاق الأمم المتحدة ولأحكام القانون الدولي والقرارات الدولية لاسيما القرار 1701".

ودعا القرار 1701، الذي تبناه مجلس الأمن في آب/ أغسطس 2006، إلى وقف كل العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل.