إجراءات جديدة في الأردن في الأول من تموز

إجراءات جديدة في الأردن في الأول من تموز

زمن برس، فلسطين:  من المقرر ان تبدأ الأردن في الأول من تموز/يوليو للدخول في إجراءات جديدة وذلك ضمن خطة الحكومة للوصول إلى صيف آمن، وعودة الحياة إلى طبيعتها مع إعادة الفتح التدريجي للقطاعات المغلقة بسبب الوضع الوبائي، إذ يستمر بتلك الإجراءات حتى الحادي والثلاثين من شهر آب/أغسطس المقبل.

وسيتم في الأول من تموز/يوليو تقليص ساعات الحظر الجزئي لتصبح 12 ليلا للمنشآت والواحدة ليلا للأفراد، واعتبار شهادة التطعيم تصريحا لغايات الحركة خارج الأوقات المسموح بها.

كما سيتم إلغاء الحظر الجزئي في المثلث الذهبي (العقبة، البترا، مخيمات وادي رم والديسي)، والسماح بممارسة الأعمال فيها بطاقة تشغيلية 100 بالمئة، شريطة الوصول لنسبة التطعيم المستهدفة، والالتزام بالبروتوكولات الصحية.

ويشترط للدخول إلى منطقة المثلث الذهبي، عمل فحص كورونا قبل 72 ساعة لكل من عمره أكثر من 6 سنوات، وأن يكون قد مضى 21 يوما على تلقيه الجرعة الأولى من لقاح كورونا، كما سيسمح بالتعليم الوجاهي (الفصل الصيفي) في الكليات التي يحددها وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلى فتح الملاعب الرياضية للجمهور بطاقة استيعابية تصل إلى 30 بالمئة، شريطة مرور 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح لجميع الكوادر في المنشأة، والطلاب فوق 18 عاما، والجمهور في الملاعب الرياضية، والالتزام بالبروتوكولات الصحية.

أيضا سيسمح للمنشآت الصناعية بالعمل بكامل طاقتها الاستيعابية (100 بالمئة) خلال ساعات الحظر، والسماح للمنشآت السياحية للعمل بكامل طاقتها الاستيعابية وبكامل مرافقها، شريطة مرور 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح لجميع الكوادر في المنشأة، والالتزام بالبروتوكولات الصحية.

وبحسب المصفوفة سيجري أيضا في المرحلة الثانية، السماح لصالات الأفراح بالعمل بطاقة استيعابية بنسبة 50 بالمئة وبحد أقصى 100 شخص، بما في ذلك منطقة المثلث الذهبي، شريطة تلقي جميع كوادر المنشأة المطعوم ضد كورونا ومرور 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من المطعوم، بالإضافة إلى الالتزام بالبروتوكولات الصحية وإجراءات وتدابير السلامة العامة والوقاية الصحية.

ويشترط على مرتادي صالات الأفراح مرور 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من المطعوم ضد كورونا، ويمنع اصطحاب الأطفال، بالإضافة إلى تسمية مراقب صحة وقائية من موظفي المنشأة لضمان تطبيق تدابير السلامة العامة والوقاية الصحية.

وسيتم في الخامس عشر من تموز/يوليو المقبل إلغاء جميع تصاريح الحركة الإلكترونية خلال ساعات الحظر الجزئي ما لم يقم حاملوها بتلقي الجرعة الأولى من المطعوم، باستثناء من تحول أسباب خاصة كإصابته بالفيروس أو أسباب صحية أخرى، دون تلقيه المطعوم.