بدء سريان وقف إطلاق النار بين المقـ ـاومة والاحتلال

بدء سريان وقف إطلاق النار بين المقـ ـاومة والاحتلال

زمن برس، فلسطين:  دخل وقف إطلاق نار متزامن ومتبادل بين المقاومة الفلسطينية في غزة والاحتلال الإسرائيلي، حيز التنفيذ عند الساعة الثانية من فجر اليوم الجمعة 21 مايو / ايار 2021.

وكانت حركة حماس قد أعلنت مساء الخميس، أنه تم إبلاغها من الأشقاء في مصر أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن في قطاع غزة يبدأ الساعة ٢ فجر الجمعة.

وأكدت حركة حماس في تصريح صحفي أن المقاومة الفلسطينية سوف تلتزم بهذا الاتفاق ما التزم الاحتلال.

 

ومنذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها قوات الاحتلال ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

وازداد الوضع توترا في 10 مايو/ أيار الجاري عندما شن الاحتلال عدوانا بالمقاتلات والمدافع الحربية على غزة، أسفر حتى الخميس عن 232 شهيدا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، إضافة إلى أكثر من 1900 جريحا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

فيما استشهد 28 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

 

كما استشهد فلسطينيان أحدهما في مدينة أم الفحم والآخر في مدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في الداخل الفلسطيني المحتل.