لجنة الانتخابات: البت اليوم في قبول 6 قوائم مترشحة

لجنة الانتخابات: البت اليوم في قبول 6 قوائم مترشحة

زمن برس، فلسطين:  قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، يوم السبت، إن اللجنة ستنشر في السادس من أبريل/ نيسان الجاري القوائم المرشحة المقبولة كافة لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في مايو/ أيار المقبل.

وأوضح كحيل في تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية أن عدد القوائم المقبولة للترشح للانتخابات وصل إلى 30 منذ بداية الترشح وحتى مساء الخميس، مشيرًا إلى أنه سيتم اليوم اتخاذ قرار في ست قوائم أخرى متقدمة.

وأضاف "بعد ذلك سنعمل على طباعة أسماء ومرشحي القوائم كافة، لنشرها في السادس من هذا الشهر بكافة رموزها وأسماء مرشحيها وأرقامها".

وأشار كحيل إلى أنه سيكون بمقدور أي مواطن التقدم باعتراض على أي مرشح أو قائمة لمدة 3 أيام، وتقديم البراهين على اعتراضه، بدءًا من السادس من أبريل/ نيسان، لافتًا إلى أن البت بأي اعتراض سيستغرق سبعة أيام.

وأكد كحيل أن يوم 29 من أبريل هو الأخير لانسحاب أي قائمة، وبالتالي سيتم نشر القوائم النهائية بعدها وبدء الدعاية الانتخابية في الثلاثين من أبريل وتتوقف قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع.

وأكد أن هناك ضوابط للدعاية الانتخابية منها عدم استخدام موارد الدولة وعدم القدح والتشهير بأي قائمة أو مرشح، وأن تراعي ألا تكون في أماكن عبادة وأن يكون وجودها بموافقة صاحب العقار الذي يتم وضعه فيه، مشددًا على أنه سيتم محاسبة أي جهة مخالفة لتلك الضوابط.

وذكر أنه يمكن لأي مواطن التقدم باعتراض على عدم الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية من أي مرشح أو قائمة للجنة الانتخابات، وأنه سيتم فحص الشكوى وإرسال كتاب لصاحب القائمة لتصويب الخلل وإزالته، وإن لم تقم القائمة بتصويبه نقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتقدمت للجنة الانتخابات 36 قائمة لخوض انتخابات المجلس التشريعي، والتي ستكون الثالثة بحال أجريت.