حنان عشراوي تقدّم استقالتها من عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

حنان عشراوي تقدّم استقالتها من عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

زمن برس، فلسطين:  قدّمت عضو اللجنة التنفيذية لـمنظمة التحرير الفلسطينية، الدكتورة حنان عشراوي، استقالتها منذ أيام قليلة للرئيس، محمود عباس، بحسب ما نقلت صحيفة "العربي الجديد"، اليوم الإثنين، عن مصادر وصفتها بالرّفيعة.

وذكرت المصادر التي لم تُورد الصحيفة اسمها، أن"الرئيس محمود عباس لم يرد حتى الآن على الاستقالة بالرفض أو القبول".

وأضافت: "من الواضح أنّ عشراوي غاضبة مما آلت إليه الأمور، وإعادة السلطة الفلسطينية لعلاقاتها مع الاحتلال بموجب رسالة من منسق شؤون الضفة الغربية المحتلة في الإدارة المدنية الإسرائيلية، كميل أبو ركن، وإعلان السلطة عن عودة العلاقات مع دولة الاحتلال في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي".

وقالت المصادر ذاتها: "بالطبع هناك من سيروّج أن عشراوي التي تبلغ من العمر 74 عاما، لم تعد قادرة على مهامها بسبب عمرها، فضلا عن إصابتها قبل نحو شهرين بفيروس كورونا المستجد، لكن هذا الأمر غير صحيح، حيث تبدو استقالتها احتجاجية وليست بسبب العمر".

وكان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، قد أعلن في السابع عشر من الشهر الماضي، عن عودة "مسار العلاقة مع إسرائيل كما كان"، في إشارة إلى استئناف التنسيق الأمني مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وحينها، أكد مسؤولون إسرائيليون، بحسب موقع "واللا"، أنه سيُعقد اجتماع مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية لتنسيق "إعادة علاقات العمل المنتظمة" بين الجانبين؛ وسط رفض فلسطيني واسع لإعلان السلطة الذي وُصف بـ"انقلاب على كل مساعي الشراكة الوطنية".

وفي 19 من شهر أيار/ مايو الماضي، أعلنت القيادة الفلسطينية عن وقف العمل بالاتفاقات مع إسرائيل بما فيها التنسيق الأمني، إثر إعلان إسرائيل نيتها ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، وتلا ذلك إعلان القيادة الفلسطينية أيضًا امتناع السلطة الفلسطينية عن استلام أموال المقاصة.