وفد إسرائيلي أميركي بالإمارات تحضيرا لاتفاقيات التحالف

وفد إسرائيلي أميركي بالإمارات تحضيرا لاتفاقيات التحالف

زمن برس، فلسطين:  حطّت طائرة إسرائيليّة تحمل وفدًا أميركيًا إسرائيليًا، بعد ظهر اليوم الإثنين، في مطار أبو ظبي لإجراء مباحثات حول "اتفاق إبراهام" الذي من المتوقع أن يوقع في البيت الأبيض خلال أسابيع.

وكان لافتًا في التصريحات منسوب الخطاب الديني المرتفع، بالإضافة إلى التشديد على الإسرائيلي على أنّ الطائرة حلّقت فوق الأجواء السعوديّة، لأوّل مرّة علنًا.

ووفقا لما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية عن أعضاء بالوفد فإن الزيارة إلى الإمارات تهدف لوضع خطة عمل مشتركة تعنى بتعزيز العلاقات على نطاق واسع في مختلف المجالات.

 

ودخلت الطائرة الإسرائيلية المتجهة إلى الإمارات ظهر اليوم الإثنين، المجال الجوي السعودي، وذلك في أول رحلة علنية لطائرة إسرائيلية تدخل المجال الجوي السعودي.

وأقلعت رحلة شركة طيران "ال عال" الإسرائيلية التي تقل الوفدين الأميركي والإسرائيلي إلى الإمارات عند العاشرة والنصف من مطار بن غوريون في اللد لتدخل لاحقا المجال الجوي السعودي، في أول خطوة معروفة من هذا القبيل تقدم عليها شركة طيران تجارية إسرائيلية بشكل علني.

وأظهر موقع بيانات الرحلات الجوية "فلايت رادار24" أن رحلة طيران ال عال (إي.إل.واي971) عبرت الحدود الأردنية السعودية بعد حوالي 25 دقيقة من إقلاعها، متجهة إلى منطقة الجوف في شمال السعودية.

 

وقال المتحدث باسم ال عال، ستانلي موريس، إن الطائرة 737-900 مجهزة بنظام دفاع صاروخي، وهي ميزة قياسية في هذه الأنواع من الطائرات وهو من متطلبات هذه الرحلة.

وبعد إيقاف أسطولها بسبب فيروس كورونا المستجد، تعد هذه الرحلة الأولى لشركة الطيران منذ 1 تموز/يوليو.

وفي وقت سابق هذا الشهر اتفقت إسرائيل والإمارات على التحالف والتوقيع على اتفاق تطبيع سلام برعاية أميركية، علما أن إسرائيل لم تخض أبدا أي حرب ضد الإمارات.

 

وضم الوفد الأميركي كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، بالإضافة إلى مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركويتز، ومبعوث واشنطن إلى إيران، برايان هوك.

ومثل إسرائيل مستشار الأمن القومي مائير بن شبات، ومسؤولون إسرائيليون سيلتقون نظرائهم الإماراتيين.

وقال كوشنر للصحافيين وهو بالطريق إلى الإمارات "في حين أن هذه رحلة تاريخية، نأمل أن تبدأ رحلة تاريخية أكثر للشرق الأوسط وما وراءه".

وقال بن شبات، رئيس الوفد الإسرائيلي، إنه متحمس لهذه الرحلة، وأن الهدف منها وضع أسس التعاون في مجالات مثل السياحة والطب والتكنولوجيا والتجارة.

وأضاف إن "أمر وقوفي على رأس الوفد الإسرائيلي للمحادثات التي ستُعقد في أبو ظبي أمر مؤثر يدعوني للشعور بفخر واعتزاز. نحن نغادر اليوم البلاد للمشاركة في المحادثات التي تأتي متابعةً لإعلان القادة الثلاثة، هم الرئيس دونالد ترامب، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وولي العهد الشيخ محمد بن زايد، عن إقامة علاقات السلام".

وتابع بن شبات "يتمثل هدفنا في إنجاز خطة عمل مشتركة تعنى بتعزيز العلاقات على نطاق واسع جدًا من المجالات منها السياحة، والطيران، والابتكار، والعلوم، والتكنولوجيا، والصحة، والاقتصاد وغيرها العديد من المواضيع الأخرى".