مباحثات التهدئة مستمرة وحماس تصر على رفع الحصار

مباحثات التهدئة مستمرة وحماس تصر على رفع الحصار

زمن برس، فلسطين:  أفاد محلل الشؤون العسكرية، بموقع "والا" العبري، أمير بوخبوط، أن 40 حريقا اندلعت بالأمس بعدة مستوطنات بالغلاف، نتيجة البالونات الحارقة من قطاع غزة.

وقال المحلل بوخبوط، إن انفجارات البالونات المفخخة، لم تتوقف طوال الليلة بغلاف غزة، مضيفا أن "حماس تواصل اللعب بالنار في الوقت الذي يتواجد فيه العمادي بغزة لإجراء المباحثات".

وتابع، أن الجيش الإسرائيلي، مكبل اليدين في طبيعة الرد، ولم يرد الليلة على اطلاق البالونات الحراقة والمفخخة التي أطلقت بالأمس من قطاع غزة تجاه الغلاف.

وفي السياق، ذكرت القناة  12 العبرية، صباح اليوم الأثنين، أن القيادي بحماس مشير المصري، أكد على أن "إسرائيل ستعيش الحصار بالملاجئ، إذا فشلت مباحثات التهدئة".

ونقلت القناة العبرية، عن المصري قوله: "نريد رفع الحصار عن قطاع غزة، وليس لدينا ما نخسره، وكل الخيارات مفتوحة".

هذا ولفتت القناة السابعة العبرية، الى أن إسرائيل تربط بين التهدئة وبين الإفراج عن الجنود الإسرائيليين الأسرى بقطاع غزة.

وبحسب القناة العبرية، اجتمع وزير الداخلية آريه درعي مع عائلات الجنود الأسرى وكتب بتوتير: "حماس تصر على الفصل بين التهدئة وبين قضية الجنود".

ونقلت القناة عن درعي قوله: "تفشي الكورونا في غزة يتطلب من إسرائيل الوقوف بحزم أمام مطالب حماس، والمطالبة بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين"، مضيفا: "الخطوات الإنسانية لغزة، يجب أن يقابلها خطوات إنسانية لعائلات الأسرى".

يشار الى أن السفير القطري، يواصل المباحثات للتوصل الى تهدئة بين إسرائيل (التي تطالب بالهدوء بالغلافووقف اطلاق البالونات)، وبين وحماس (التي تطالب برفع الحصار، وتحسين الاوضاع الإنسانية والاقتصادية والصحية بقطاع غزة).