نتنياهو يعلن عن منح هبات مالية للإسرائيليين

بقيمة 6 مليار شيكل
نتنياهو يعلن عن منح هبات مالية للإسرائيليين

زمن برس، فلسطين:  أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير المالية يسرائيل كاتس عن منح جميع الإسرائيليين هبات لمرة واحدة، تتراوح ما بين 750 شيكلا و 3000 شيكل.

وأوضحت قناة "كان" العبرية، أن هذه الخطة تنص على صرف مبلغ 2000 شيكل لكل عائلة لديها ولد واحد و 2500 شيكل لمن لديها ولدان، وستتلقى العائلات المؤلفة من ثلاثة أولاد فأكثر 3000 شيكل لكل منها، وستحصل العائلات من دون أولاد والعزب على 750 شيكلًا لكل منهم.

وأشارت القناة إلى أن إجمالي حجم الهبات يبلغ 6 مليارات شيكل.

وانتقد حزب "كاحول لفان" هذه الخطة بداعي وجوب تعويض المتضررين فقط من أزمة كورونا.

كما أبدت وزارة المالية موقفًا معارضًا، قائلة: إن الخطة ستثقل على خزينة الدولة، وحذرت من تداعيتها السلبية على التصنيف الائتماني لإسرائيل.

وبحسب القناة، قال نتنياهو في سياق مؤتمر صحافي عقده الليلة الماضية: إن الهدف من هذه الخطة هو تحريك عجلات الاقتصاد الإسرائيلي وقوة الشراء.

وأضاف أنه أصدر تعليمات باتخاذ خطوات حازمة لتسطيح منحنى المصابين بكورونا.

وقال: إن على الجميع ارتداء الكمامات وغسل اليدين والحفاظ على التباعد الاجتماعي والجسدي وعدم الالتفاف على التعليمات.

وبدوره قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس: إن "الهبات تعد خطوة مكملة لشبكة الأمان الاقتصادية التي تم عرضها الأسبوع الفائت"، مضيفًا أنه "لا يجوز إغلاق المرافق الاقتصادية بأي حال من الأحوال".

وأفادت إذاعة "كان" العبرية، أن رئيس حزب "كاحول لفان" بيني غانتس، رفض الاشتراك في المؤتمر الصحافي المشترك لنتانياهو وكاتس.