CIA تتهم هواوي بتلقي تمويل أمني صيني

CIA تتهم هواوي بتلقي تمويل أمني صيني

زمن برس، فلسطين:  اتهمت وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) شركة هواوي لتكنولوجيا الاتصالات بتلقي تمويل من أمن الدولة الصيني لتزيد بذلك قائمة الاتهامات التي تواجهها الشركة الصينية في الغرب.، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية اليوم، السبت.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصدر أن CIA اتهمت هواوي بالحصول على تمويل من لجنة الأمن الوطني الصينية وجيش التحرير الشعبي الصيني وفرع ثالث من شبكة المخابرات الحكومية الصينية.
وقال التقرير إن المخابرات الأميركية نقلت ادعاءاتها، في وقت سابق من العام الجاري، لأعضاء آخرين بمجموعة "فايف آيز" لتبادل معلومات المخابرات التي تضم بريطانيا واستراليا وكندا ونيوزيلندا.
ورفضت هواوي هذه الادعاءات في بيان أشارت إليه الصحيفة.
وقال ممثل لهواوي للصحيفة إن "هواوي لا تعلق على ادعاءات غير موثقة لا تدعمها أي أدلة من مصادر مجهولة". ولم ترد الشركة ووكالة المخابرات الأميركية وأمن الدولة الصيني على طلبات للتعليق.
وتأتي هذه الاتهامات في وقت تسود فيه توترات تجارية بين واشنطن وبكين وسط مخاوف في الولايات المتحدة من إمكان استخدام أجهزة هواوي في التجسس. وقالت الشركة إن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة.
وتحقق السلطات في الولايات المتحدة مع هواوي بشأن انتهاكات أخرى للعقوبات. وكانت المديرة المالية للشركة وابنة مؤسسها، منغ وان تشو، قد اعتقلت في كندا في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بناء على طلب الولايات المتحدة بسبب اتهامات بالتحايل البنكي والإلكتروني في خرق لعقوبات الولايات المتحدة على إيران.
وتنفي منغ ارتكاب أي مخالفة، وقال والدها، رين تشينغ، من قبل إنها اعتقلت بدوافع سياسية.