هآرتس: قطر حولت مليار دولار لغزة على مدار 5 سنوات

هآرتس: قطر حولت مليار دولار لغزة على مدار 5 سنوات

زمن برس، فلسطين:  ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح اليوم الأحد، أن دولة قطر حولت لقطاع غزة، أكثر من 1.1 مليار دولار على مدار 5 سنوات، ما بين السنوات 2012 – 2018.
وقالت الصحيفة العبرية، إن هذه المبالغ دخلت إلى غزة بمصادقة الحكومة الإسرائيلية، وأنه خلال العام 2018 وحده، حولت قطر مبلغ 200 مليون دولار كمساعدات إنسانية، لتسديد أثمان وقود ورواتب الموظفين.
وأضافت الصحيفة، أن قطر التزمت بتحويل مئات ملايين الدولارات في المستقبل عن طريق الأمم المتحدة، وذلك في الوقت الذي امتنعت فيه دول عربية وخليجية، عن تقديم الدعم لقطاع غزة.
وبحسب الصحيفة العبرية، تم تقديم تقرير للكابينيت، حول صرف هذه الأموال، وجاء في التقرير، أن 44% من أموال قطر، جرى استثمارها في البنية التحتية، بينما تم تحويل قرابة 40% من هذه المبالغ إلى التعليم والصحة، وباقي المبالغ تم صرفها كرواتب للموظفين.
ووفقا للصحيفة، أضاف التقرير أنه خلال العام الماضي، وبمصادقة إسرائيل، حولت قطر مبلغ 50 مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بعد أن واجهت الوكالة خطر الإغلاق في أعقاب قرار الولايات المتحدة وقف تمويلها.
ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر سياسي إسرائيلي ملطلع قوله: "إن التبرعات القطرية للأونروا، في العام 2018، أنقذت الوكالة من الانهيار ومكنتها من مواصلة نشاطها من أجل مصلحة سكان القطاع".
وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن الحكومة الإسرائيلية اضطرت إلى الموافقة على تحويل الأموال القطرية الى غزة، في أعقاب رفض السلطة الفلسطينية تقديم مساعدات للقطاع، وقرارات عباس بفرض عقوبات على السكان بغزة، وبعد أن رفضت مصر مقترحات أميركية بتقديم مساعدة لقطاع غزة.