سائقو نابلس يشتكون من عمل البلدية في المجمع الشرقي

زمن برس، فلسطين:  اشتكى المواطنون والسائقون في مدينة نابلس من سوء عمل البلديات في المجمع الشرقي في المدينة، وعبروا عن استيائهم من قيام البلدية بسحب العربات المنتشرة على شارع السوق الشرقي وإجبار أصحابها على الذهاب إلى بيوتهم، وقطع أرزاق الكثيرين بحجة أنَّ تلك العربات تغلق الشوارع مخلِّفة ازدحامًا مروريًّا، مؤكدين أنَّ سيارات المواطنين الذين يأتون للسوق هي السبب في ذلك الازدحام وليست عربات الباعة المتجولين.
جاء ذلك خلال استطلاع لرأي الشارع عبر برنامج "من الميدان" لإذاعة "النجاح"، وناقشت الحلقة مدى رضا الشارع عن عمل شرطي المرور، لكن سرعان ما انحرفت  لاتجاه آخر، عبَّر فيه المواطنون عن سخطهم وغضبهم من عمل البلدية، وقالوا إنَّ المشكلة ليست من شرطي المرور ولكن مشكلتهم وشكواهم الحقيقية مع البلدية.
وطالب المواطنون رئيس البلدية عدلي يعيش، بأن ينزل للشارع ويرى الأوضاع عن قرب، وقال أحد المواطنين الذين يعملون في السوق: "يتم تخصيص مساحة من متر إلى متر ونصف أمام المحلات التجارية لعبور المواطنين، لكنّ أصحاب المحال يستغلون أكثر من 3 أمتار  لعرض بضاعتهم أمام المحل، مخلِّفين ازدحامًا وعرقلة لحركة المواطنين".
وتابع: "شرطة المرور لا تتواجد في السوق دائمًا، وكثيرًا ما تحدث مشاجرات بين الناس وتنتهي قبل حضور الشرطة للمكان، فمن المهم وجود شرطة المرور لتنظيم حركة السير وإيقاف المخالفين الذين يحدثون عرقلة للسير.
وتحدَّث مواطن آخر عن مظهر المجمَّع بشكل عام، واشتكى من كمية النفايات الموجودة فيه من جلود وريش ومخلفات الملاحم وأسواق الخضار، والمناهل المفتوحة والتي يمكن أن تنقل لهم الأمراض والكوارث، ناشرة رائحة كريهة في المكان.
سائق آخر طرح قضية مغايرة نوعًا ما عن شكوى الآخرين، حيث نوَّه إلى أنَّ البلدية زادت من نسبة الرسوم إلى (60%) كانت تتقاضاه من السائقين، فهم كانوا يدفعون ضرائب للبلدية مقابل الخدمات الشبه معدومة، فقد كانوا يدفعون (100ش)، وارتفعت إلى (160) شيكلًا، منوِّهًا إلى أنَّ المجمَّع به (374) سيارة وحافلة، وفي أوقات الظهيرة أثناء وجود ذلك العدد الكبير يحدثون أزمة مرورية خانقة تزداد أكثر مع انعدام وجود شرطي المرور.
ولفت المواطنون إلى أنَّ الذين يتخلفون عن الدفع للبلدية، يجبرون على دفع الضرائب لها عند تسجيل أو نقل مركباتهم من شخص لآخر بعد أن تطالبهم دائرة المرور بالتوجُّه للبلدية لتسديد تلك الرسوم والضرائب.
وذكر المواطنون أنَّ الضرائب التي تفرض عليهم أثناء التنازل عن مركباتهم من شخص لشخص آخر  تقدَّر بـ (10.000)شيكل.
يُذكر أنَّ لجنة المجمع دعت في بيان تصعيدي لإضراب يوم الخميس من الساعة الواحدة بعد الظهر وحتى الساعة الثانية، حيث سيتم وقف العمل داخل المجمع لحين الاستجابة لمطالبهم الكاملة وإلغاء الزيادة في دفع الضرائب والتي تقدر بـ(60) شيكل، وتوفير الخدمات واحترام الناس بدون إعاقة لمصالحهم حسب وصف البيان .