"يجب وقف اطلاق الصورايخ من غزة"

بانكوك: كرر الرئيس الأمريكي باراك اوباما اليوم تأكيده أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لكنه قال إنه "من الأفضل" تجنب هجوم بري إسرائيلي على غزة.

وأضاف أن إقناع إسرائيل بعدم تنفيذ هجوم يتوقف على نجاح جهود زعماء الشرق الأوسط في وقف الصواريخ التي تطلقها حركة حماس على إسرائيل على حد قوله.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي خلال زيارة لتايلاند "ليست هناك دولة على وجه الأرض تتهاون مع سقوط صواريخ على مواطنيها من خارج حدودها... نحن نؤيد تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها."

وسئل أوباما إن كان يعتقد أن تنفيذ إسرائيل لهجوم بري سيكون تصعيدا للصراع، وما إذا كان سيؤيد مثل هذا التحرك على أي حال فقال انه" على اتصال مستمر مع الزعماء المصريين والأتراك لضمان مساعدتهم في وقف قصف حماس الصاروخي الذي وصفه بأنه السبب في "تسارع" الصراع".

وقال أوباما في أول تعليقات علنية له على العدوان على غزة "رسالتي إليهم جميعا أن إسرائيل لها كل الحق في أن تتوقع عدم إطلاق صواريخ على أراضيها.

" وأضاف "إذا آمكن تحقيق ذلك دون تصعيد النشاط العسكري في غزة.. فهذا أفضل.. لا لأهل غزة فحسب بل وكذلك للإسرائيليين لأنه حين تكون القوات الإسرائيلية في غزة ستصبح أكثر عرضة للخسائر البشرية من قتلى ومصابين."

وقال اوباما "علينا ان نرى ما الذي يمكننا إحرازه من تقدم في الساعات الأربع والعشرين أو الست والثلاثين أو الثماني والأربعين القادمة."