اسرائيل فشلت في قهر المقاومة

بيروت: نشرت صحيفة "الاوبزرفر" اللبنانية، مقالاً بعنوان "إخفاق مأساوي في المخيلة السياسية في الشرق الأوسط".

وقالت الصحيفة أن "الجنرالات الإسرائيليون توصلوا الى قناعة أكيدة بعد عملية الرصاص المصبوب التي شنت على غزة منذ 4 سنوات ونصف وعملية "عناقيد الغضب" على لبنان في عام 2006 ، ان القوة العسكرية القاهرة التي يمتلكونها والتي فتكت بالآف المدنيين لم تستطع ان تقهر احزاب لها جذور قوية في هذه المجتمعات".

واعتبرت الصحيفة انه "لن تتوقف دوامة العنف الا بالتوصل الى اتفاقية بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، وذلك يتطلب مزيداً من الجرأة السياسية من الحكومة الاسرائيلية ومن الرئيس الامريكي باراك اوباما وبريطانيا والاتحاد الاوروبي".

وتابعت الصحيفة "على الطرفين الإقتناع بأن السلام أفضل من العنف"، مضيفة "المطلوب الأن هو تكاتف الجهود الدبلوماسية للتوصل الى اتفاق بين الطرفين يتمثل بفرض ضغوط جدية على الجانب الاسرائيلي واقناع الفلسطينيين سياسياً ومالياً بأن السلام أفضل اختيار لهم".

وأكدت ان "ردود الفعل المجتمع الدولي على هذه الأحداث لطالما كان ضعيفاً ومشوشاً"، مشيرة الى انه "تبين انه في حين يحرص العديد من العواصم الغربية على الاحتفاء بثورات الربيع العربي الا انها تغض النظر عندما تكون هناك مناشدات تتعلق بالفلسطينيين وحقهم بالتمتع بالحرية والديمقراطية وحق تقرير مصيرهم".

بي بي سي

_______

س ن