"الكابينت" يدرس غداً خطة ميلادينوف ومصر حول غزة

"الكابينت" الإسرائيلي يدرس الأحد خطة ميلادينوف ومصر حول غزة

زمن برس، فلسطين:  ذكرت قناة "ريشت كان" الإسرائيلية، مساء الجمعة، أن المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت"، سيدرس يوم الأحد المقبل، الخطة التي قدمها نيكولاي ميلادينوف مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، ومصر، بشأن الهدنة بين إسرائيل وحماس. 
وبحسب القناة، فإن بعض الوزراء في الحكومة الإسرائيلية، من بينهم وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، يحاولون ربط قضية الجنود الأسرى لدى "حماس" بإعادة تأهيل غزة. 
ونقلت القناة عن أحد المسؤولين الإسرائيليين الكبار قوله إن "الكثير من الوزراء والجهات الأمنية يرون أنه لا يمكن التوصل لاتفاق طويل المدى بدون حل قضية الجنود". 
وقال وزير في الكابنيت للقناة، لم تذكر اسمه: "أي شخص لا يريد القيام بإعادة تأهيل غزة، يستخدم قضية الجنود المفقودين كأداة لإفشال أي تقدم". 
وأشارت القناة إلى تصريحات ليبرمان التي قال فيها يوم الخميس إنه "لا يمكن إعادة تأهيل غزة بدون عودة الجنود". 
وسبق أن أعلن ميلادنوف في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر" في الأيام الأخيرة، عن عقد اجتماعات "بناءة" في إسرائيل ومصر وغزة ورام الله، "لوقف التدهور في غزة وحل القضايا الإنسانية".
كما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ألغى زيارة خارجية، بعد أنباء عن تطورات في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل و"حماس" حول الأوضاع الإنسانية في غزة. 
وأضافت: "يأتي قرار نتنياهو بإلغاء الزيارة الخارجية بعد تقارير عن تقدم في المحادثات بين إسرائيل وقيادة حماس في غزة بوساطة مصرية في محاولة للتوصل إلى اتفاق بين الطرفين"، في إشارة إلى وقف إطلاق النار وتنفيذ مشاريع إنسانية في غزة. 
ولم تذكر الصحيفة مزيدًا من التفاصيل.