Jump to Navigation


متى تنتظم الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

متى تنتظم الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

زمن برس، فلسطين:  الحمل والولادة عاملان مؤثران بشدة على جسم المرأة، وبعد الولادة إن كانت طبيعية أو قيصرية، يحتاج الجسم إلى فترة زمنية ليستعيد روتينه الطبيعي. ولعل أبرز الإضطرابات التي تعاني منها المرأة بعد الولادة القيصرية، عدم انتظام الدورة الشهرية ومواعيد نزول الطمث. ومن خلال هذا الموضوع، نقدّم لك أهم ما يجب أن تعرفيه حول هذا الموضوع.

أعراض اضطرابات الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

- تقطّع في الطمث، أي نزوله بشكل غير منظم، وفي فترات زمنية متباعدة نسبياً.

- تأخر نزول الدورة الشهرية بشكل ملي لعدة أشهر بعد انقضاء فترة النفاس.

- آلام وتشنجات في الرحم تستمر لبعد فنرة النفاس.

أسباب هذه الإضطرابات

الحالة النفسية للمرأة: إذا كانت المرأة تعاني من الضغوط النفسية نتيجة العمل الجراحي الذي خضعت إليه هي وطفلها، أي الولادة القيصرية، فإن هذه الإرتباكات ممكن أن يكون لها أثر كبير في عدم انتظام الدورة الشهرية وموعد الطمث. لذلك يجب عليها أن تحاول التخلص من حالة الإنزعاج النفسي بمساعدة زوجها والمحيطين بها.

التغيّرات الهرمونية والجسدية: هي السبب الأساسي الذي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، كما هناك أسباب عضوية أخرى مثل فقدان الوزن بسرعة نتيجة الإجهاد الذي يتسبب به الحمل، والأوجاع والإهتمام بالمولود الجديد. ذلك إضافة إلى مشاكل الغدة الدرقية إذا كانت المرأة تعاني منها. ومن المفروض أن تقوم المرأة بفحص المبايض والرحم للتأكد من عدم وجود المشاكل والتكيّسات.

الرضاعة الطبيعية: إن ارتفاع معدّل هرمون الحليب أي البرولاكتين خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلى جانب انخفاض معدليّ الأستروجين والبروجسترون عوامل تسبب مجتمعة الإضطرابات في الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية.

متى تعود الدورة الشهرية منتظمة؟

من الصعب تحديد موعد عودة الدورة الشهرية بشكل منتظم بعد الولادة القيصرية، فذلك مرتبط بكون الأم مرضعة أو لا، فهرمون البرولاكتين المسؤول عن الرضاعة كلما كان مرتفعاً انخفضت مستويات الأستروجين والبروجستيرون المسؤولين عن انتظام الدورة الشهرية. لذلك في حال عدم الإرضاع ممكن أن تعود الدورة منتظمة بعد 40-70 يوماً على أقل تقدير، أما إذا كانت الأم مرضعة، فستتأخر الدورة الشهرية بحسب كمية الحليب التي يأخذها منها الطفل وعدد المرات التي ترضعه فيها يومياً. وكلما كان عدد المرات أكثر كلما تأخرت عودة الدورة الشهري، وتتراوح فترة غيابها الطبيعية بين 4 و18 شهراً.

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play