الرجوب: "فتح جاهزة لبناء شراكة مع الجميع وهذا ما سنقدمه خطيا للمصريين"

الرجوب: نثق بحكومة الوفاق وندعو لتمكينها فورا

زمن برس، فلسطين:  أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، أن حركته ستسلم خلال أيام ورقة مكتوبة إلى مصر تتضمن رؤية استراتيجية لإعادة السلطة الفلسطينية إلى غزة، مطالبا حركة حماس بتمكين الحكومة بشكل كامل.
وقال الرجوب في لقاء عبر تلفزيون فلسطين الرسمي، اليوم الأربعاء: " وصلتنا مبادرة من مصر ستناقش مع الأطر القيادية، وسنتعامل معها بإيجابية عالية وفق مرتكزات واضحة للجميع تقودنا كفلسطينيين مع عمقنا العربي باتجاه شرعية يعترف بها العالم".
رسالة مصر
وأشار الرجوب إلى أن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عزام الأحمد تسلم خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، رسالة من المخابرات المصرية للرئيس عبد الفتاح السيسي تتضمن 4 بنود وهي:" أولا: مصر ملتزمة بحل الدولتين، ثانيا: مصر ملتزمة بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية، ثالثا: مصر لن تقبل وستحارب قيام دولة في غزة، رابعا: مصر ستحارب الانقسام لكي نعمل معا في مواجهة الصراع".
وأوضح الرجوب أن "فتح جاهزة لبناء شراكة مع الجميع، وهو ما سنقدمه خطيا للمصريين".
وأضاف الرجوب:" جاهزون أن نعود إلى غزة غدا، ولكن بشرط أن تنهي حماس كافة مظاهر السلطة على الأرض، وأن تعلن على رؤوس الأشهاد إنهاء مظاهر (الانقلاب)"، وفق تعبيره.
وأردف:" لا نريد أن نذهب إلى غزة كرهائن، وما حصل مع موكب رئيس الوزراء خلال زيارته الأخيرة إلى غزة كان عيب، والتبريرات التي تلت ذلك كانت تعكس نوايا معيبة"، وتابع، " يجب علي حماس تمكين الحكومة تمكينا شاملا، وبعدها سوف نتحمل المسئولية في غزة بشكل كامل".
وخاطب الرجوب حماس قائلا: اتركوا مسألتين وهما: أن فتح تطالبكم الاعتراف بإسرائيل، والمسألة الأخرى أن فتح تريد تسليم سلاحكم".
تمكين الحكومة
وحول مقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية، رد الرجوب قائلا:" هناك حكومة وفاق وطني تشكلت بالتوافق بيننا وبين حماس ونثق بها ويجب أن تتحمل المسؤولية بشكل كامل في غزة".
وفي ملف الأمن، أكد الرجوب خلال اللقاء، أن هذا الملف لا يقبل القسمة، مضيفا " نحن جاهزون لبناء مؤسسة أمنية بعقيدة وطنية أمنية، وأن يتم التعامل مع التجنيد إلى الإحالة للتقاعد وفق مرتكزات متفق عليها".
واستطرد:" نريد سلطة بها قانون واحد وسلاح واحد وعسكري واحد"، مشيرا إلى أن "مسألة وحدانية السلطة يجب ألا يكون عليها خلاف".
وشدد الرجوب على أن الرئيس محمود عباس يتعامل مع غزة ببعد وطني خالص.
وأشار الرجوب إلى أن هناك أطراف اقليمية لا تريد المصالحة ولها مصالح باستمرار الانقسام.
وتابع الرجوب:" علاقتنا مع الاقليم ترتكز على خطوط حمراء وهي: الدولة هي الحل، المنظمة هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والشعب الفلسطيني صاحب الحق في اختيار قيادته".
تصريحات العمادي
وحول تصريحات السفير القطري محمد العمادي بأن حماس وإسرائيل اتفقتا على مواجهة عسكرية منخفضة الكثافة وتجنب حرب شاملة، قال الرجوب:" آمل ألا يكون هذا الكلام صحيح؛ لأنه كلام خطير".
وأردف الرجوب: "لا يجوز أي يعمل أي طرف كوسيط بين حماس وإسرائيل، مضيفا:" نحن سنراجع القطريين في هذا الكلام، ويجب على حركة حماس وقطر التوضيح".