Jump to Navigation


خمسة أخطاء نرتكبها خلال تناول وجبة الغداء.. تعرف عليها

خمسة أخطاء نرتكبها خلال تناول وجبة الغداء.. تعرف عليها

زمن برس، فلسطين:  نشرت صحيفة "برلينر تسايتونغ" الألمانية تقريرا تناولت فيه الأخطاء الخمسة التي يرتكبها الكثير من الأشخاص عند تناول وجبة الغداء. وفي هذا الصدد، تساءلت خبيرة التغذية، سوزي بيريل، عن سبب عدم الشعور بالشبع في حال تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم أو التهامه أمام الحاسوب بسرعة، مشيرة إلى الأخطاء التي غالبا ما نقع فيها.
 
وقالت الصحيفة، في تقريرها إن بيريل قد حاولت تقديم شرح مفصل لأهم الأخطاء التي نرتكبها عند تناول الوجبات اليومية، وركزت خاصة على وجبة الغداء. وبينت خبيرة التغذية أن اختيار نوع الطعام هو المفتاح ليوم ملؤه الصحة والنشاط.

 
وذكرت الصحيفة، أولا، أن التأخير في موعد الغداء ليكون في الساعة الثانية أو الثالثة بعد الظهر بسبب انشغالنا في العمل يعتبر من بين الأخطاء الشائعة. فالبقاء دون طعام إلى هذا الوقت المتأخر من النهار يسبب نقصا حادا في مستوى السكر في الدم، ما يؤدي بدوره إلى ضعف القدرة على التفكير. وفي هذا الإطار، قالت سوزي بيريل: "من أجل الحفاظ مستويات السكر طبيعية في أجسامنا، يجب علينا تبكير موعد الغداء. فتناول الغداء في الساعة 11 صحي للغاية، أفضل من تناول الوجبات الخفيفة وتأخير الغداء".
 
وأفادت الصحيفة، ثانيا، بأن تناول الكثير من اللحوم والأطباق الجانبية، وقليلا من الخضراوات خلال الغداء أمر خاطئ. في الواقع، لا يسعنا القول إن طبقا من السلطة الخضراء أو شرائح الطماطم كاف من أجل أن يحصل الجسم على العناصر الغذائية اللازمة أو حتى الشعور بالشبع. وبالتالي، تنصح بيريل بتحضير شرائح الجزر في الصباح وتناولها على مدار اليوم، كما يمكن تناول طبق سلطة خضراء مع ساندويتش أو مع المرق أو حتى القليل من السوشي.
 
وأضافت الصحيفة، ثالثا، أن أجسامنا يمكنها استهلاك سعرات حرارية أكثر مما نعتقد، ومن الأخطاء الشائعة أننا نشتري الكثير من الطعام في طريقنا إلى المنزل، وخصوصا الصلصة والأكل الدهني، ما يكسبنا مزيدا من الوزن. في المقابل، إذا قمنا بطهي نفس الطعام في منازلنا سينتج عنه سعرات حرارية أقل. وحسب بيريل، يعود سبب ذلك إلى أن الأكل المقلي يحتوي على سعرات أكثر من الأكل المطبوخ أو المشوي. فعلى سبيل المثال، يحتوي طبق السلطة الذي نشتريه من محلات الوجبات السريعة على 800 سعرة حرارية، ومن 40 إلى 60 غراما من الدهون، بينما يوصي البعض بأن تناول وجبة غداء تحتوي على 350 إلى 500 سعرة حرارية صحي أكثر.
 
وذكرت الصحيفة، رابعا، أن بعض الأشخاص يظنون أن التخلص من الوزن الزائد يكمن في عدم استهلاك الكربوهيدرات بأنواعها. ولكن، بعد أيام معدودات من هذه الحمية الخالية من الكربوهيدرات يبدأ الشخص بالشعور بفقدان الشهية والإرهاق. وفي هذا الشأن، أشارت بيريل إلى أن الأمر لا يعتمد على كمية الكربوهيدرات التي نتناولها وإنما على نوعها. على عكس الكربوهيدرات المصنعة، تعد الكربوهيدرات المستخلصة من الخضراوات والفواكه ومنتجات القمح مفيدة للصحة لأنها تزيد من نسبة السكر في الدم بمستويات تدريجية، بالإضافة إلى أنها تطيل فترة الإحساس بالشبع.
 
وأوضحت الصحيفة، خامسا، أن العديد من الأشخاص يعتبرون وجبة الغداء وجبة فرعية وهو خطأ شائع أيضا. فعلى سبيل المثيل، نجد الكثير من الموظفين يضعون الطعام على مكاتبهم، ويتناولون الطعام أثناء العمل، وهذه عادة غير صحية. 

جدير بالذكر أن هناك دراسة أثبتت أن الذين يتناولون وجبة الغداء وهم يشاهدون التلفاز أو جالسون على الحاسوب، يكتسبون سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين يخصصون لهذه الوجبة وقتا خاصا.
 
وقالت الصحيفة إن الأشخاص الذين يجلسون على المكتب من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء عليهم أن يحصلوا على فترات راحة، ويخصصوا بعض الوقت للقيام بالأنشطة الرياضية. وعموما، لا بد من الحصول على 20 دقيقة راحة على الأقل خلال اليوم من أجل تجديد النشاط، والتخلص من ضغط العمل.

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play