قلق أممي من التصعيد في الجولان

نيويورك: أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "قلقه الشديد" إزاء التقارير التي تحدثت عن اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن السورية والمعارضة المسلحة في هضبة الجولان مما دفع إسرائيل للرد وحث البلدين الالتزام بضبط النفس.

وقال الناطق باسم بان كي مون في بيان أورده مركز (أنباء الأمم المتحدة) في وقت متأخر من مساء الأحد "يشعر الأمين العام بقلق شديد إزاء التصعيد المحتمل.. كما يدعو إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس كما يحث سورية وإسرائيل إلى الالتزام باتفاق فض الاشتباك واحترام التزاماتهما المتبادلة والامتناع عن إطلاق نار من أي نوع عبر خط وقف إطلاق النار".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قد قال الأحد إن الاضطرابات التي تشهدها مرتفعات الجولان قد تخرج عن نطاق السيطرة تعليقا على قصف بالمدفعية الإسرائيلية على هدف داخل الأراضي السورية للمرة الأولى منذ حرب عام 1973.

وذكر "كانت هناك عدة حالات تم فيها إطلاق صواريخ من سورية وسقطت على إسرائيل". كما أطلق الجيش الإسرائيلي الأحد طلقات تحذيرية على سورية بعد سقوط قذائف هاون طائشة على موقع عسكري في مرتفعات الجولان.

وهذه هي المرة الثانية في غضون أيام قليلة التي تسقط فيها قذائف سورية على مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا عام 1967 وضمتها إليها في وقت لاحق. ولا يزال البلدان في حالة حرب من الناحية الرسمية.

أ ف ب

ــــــــــــــــــ

م م