"أزمة الخليج" تصل الى الجوّ: مقاتلات عسكريّة تعترض طائرتين مدنيتين

"أزمة الخليج" تصل الى الجوّ: مقاتلات عسكريّة تعترض طائرتين مدنيتين

زمن برس، فلسطين:  اتهمت أبوظبي مقاتلات قطرية الاثنين بـ"اعتراض" طائرة مدنية اماراتية كانت في طريقها الى المنامة، وطائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي، في تصعيد جديد في الأزمة الخليجية.
وسارعت الدوحة الى نفي الاتهام الاماراتي بـ"اعتراض" الطائرة المدنية الاولى، مؤكدة على لسان المتحدثة باسم وزارة خارجيتها لولوة الخاطر ان الاتهام "عار عن الصحة".
ويأتي الاتهام الاماراتي بعدما قالت قطر السبت أنها ابلغت الامم المتحدة بان طائرة عسكرية اماراتية كانت متجهة إلى المنامة ايضا انتهكت مجالها الجوي مطلع كانون الثاني الجاري، اثر حادث مماثل في كانون الاول.
والعلاقات بين دولة الامارات والبحرين والمملكة السعودية ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، مقطوعة منذ الخامس من حزيران الماضي بعدما اتهمت الدول الاربع الدوحة بدعم الارهاب وهو ما نفته الامارة الغنية مرارا.
وكانت الدول الاربع اتخذت لدى قطع علاقاتها مع قطر اجراءات عقابية بحقها في محاولة لتضييق الخناق عليها تجاريا اقتصاديا، وبينها منع الطائرات القطرية من عبور اجوائها.
وتؤشر الاتهامات المتبادلة حول سلامة الطيران وخرق الاجواء الى تصعيد جديد في الازمة.
وقالت الهيئة العامة للطيران المدني الاماراتية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "مقاتلات قطرية تعترض طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية الى المنامة أثناء تحليقها في المسارات المعتادة"، مضيفة ان الحادث وقع الاثنين.
ولم تقدم الهيئة تفاصيل اضافية حول طبيعة اعتراض الطائرة، او الشركة المالكة لها، او الاجواء التي شهدها الحادث، لكنها شددت على ان الرحلة "اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة".
وتسيّر طائرات شركات "طيران الامارات" و"الاتحاد للطيران" و"العربية" و"فلادبي" رحلات يومية الى المنامة انطلاقا من المطارات الاماراتية.
واتهمت الهيئة المقاتلات القطرية بتشكيل "تهديد سافر وخطير لسلامة الطيران المدني" وبخرق القوانين والإتفاقيات الدولية، مؤكدة ان أبوظبي "ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني".
وفي وقت لاحق، اعلنت الهيئة انها ابلغت "بقيام المقاتلات القطرية باعتراض طائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح".
وفي الدوحة، قالت الخاطر في حسابها على تويتر "تعلن دولة قطر أنّ ما صدر من أخبار متعلقة باعتراض مقاتلات قطرية لطائرة مدنية إماراتية هو خبر عارٍ عن الصحة تماماً"، موضحة انه "سيصدر في ذلك بيان مفصَّل".
وكانت الدوحة أعلنت السبت أنها ابلغت الامم المتحدة بان طائرة عسكرية اماراتية انتهكت مجالها في الثالث من كانون الثاني عندما كانت في طريقها الى المنامة. كما تحدثت عن قيام طائرة حربية مقاتلة إماراتية اخرى باختراق مجالها الجوي في 21 كانون الاول الماضي.
ونفى وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات انور قرقاش الاسبوع الماضي الاتهام القطري معتبرا ان هذه "الشكوى بشأن انتهاك الإمارات مجالها الجوي غير صحيحة ومرتبكة ونعمل على الرد عليها رسميا بالأدلة والقرائن". واضاف ان "ما نراه تصعيدي وغير مبرّر".
بدورها، عبرت وزارة الخارجية البحرينية، عن إدانتها لقيام مقاتلات قطرية باعتراض طائرة مدنية إماراتية كانت في طريقها إلى مطار العاصمة البحرينية، المنامة، وهو ما نفته الخارجية القطرية في بيان لاحق.
وقالت الخارجية البحرينية في بيان "أن هذا السلوك العدائي المرفوض من قبل قطر تجاه الطائرات المدنية، بات متكررًا في الفترة الأخيرة ويعرض سلامة الطيران المدني للخطر ويحمل تهديدًا على حياة المدنيين،" مشددة على "وقوف مملكة البحرين إلى جانب الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ودعمها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها ولوقف هذه الخروقات وصد هذه الانتهاكات من قبل دولة قطر."
(أ ف ب)