تعرف على تأثير المشروبات مع الطعام على الإنسان

تعرف على تأثير المشروبات مع الطعام على الإنسان

زمن برس، فلسطين:  اعتاد الكثير من الناس على شرب مشروبات باردة أو ساخنة مع الطعام، إما عصائر أو مياه غازية أو شاي أحيانا، حتى أصبح البعض لا يمكنه إتمام تناول وجباته دون تلك المشروبات.

وينصح أحيانا بعض خبراء التغذية الناس بشرب السوائل مع الطعام، وذلك حتى يشعروا بالشبع المبكر، ومن ثم لا يتناولون كميات كبيرة من المأكولات، لكن بالمقابل ينصح آخرون بتجنب هذه العادة الغذائية.
وبحسب أخصائي الجهاز الهضمي، محمود برنجي، فإنه لا يوجد أبحاث طبية تدل على وجود ضرر من شرب المشروبات مع الطعام وبعده.
واستدرك بالقول  "لكن شرب المشروبات قبل الطعام قد يؤدي لتخفيف العصارة الحامضة للمعدة، ما يؤدي في بعض الأحيان لعسر في الهضم".
من جهته، قال خبير التغذية محمد عطية، في حديث لـ عربي21: "كأخصائيي تغذية، لا ننصح بشرب المشروبات الغازية مع الأكل؛ لأنها تزيد من فرصة الإصابة بسوء الهضم والانتفاخ داخل الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من السكر، ما يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن في الأمعاء الدقيقة".
وتابع: "لكن فيما يخص عصائر الفواكه، فلا مانع من شربها مع الطعام، طالما كانت ضمن النسبة التي يحتاجها الإنسان من السعرات الحرارية اليومية".
 
ونصح عطية الناس بعدم شرب الشاي مع أو بعد أي وجبة طعام تحتوي عنصر الحديد، ونبه على ضرورة الفصل بين الأكل عموما وبين شرب الشاي.