واللا: الجيش سيُستدرج إلى آلاف الأنفاق في قلب غزة

واللا: الجيش سيُستدرج إلى آلاف الأنفاق في وسط غزة

زمن برس، فلسطين:  أفاد المراسل العسكري لموقع واللا نيوز أمير بوخبوط بأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تتابع عن كثب ردا محتملا من قبل حركة الجهاد الإسلامي عقب استهداف النفق على حدود غزة، مشيرا إلى أن التقديرات تفيد بأن المقاومة في المواجهة القادمة ستستدرج الجيش إلى آلاف الأنفاق في قلب غزة.
وأضاف بوخبوط في مقال له، نشر اليوم الجمعة، أن إطلاق قناص على عمال الجدار المضاد للأنفاق على الحدود مع قطاع غزة أو صاروخ مضاد للدبابات دقيق تجاه سيارة جيب عسكرية ليس سوى جزء من سيناريوهات الجيش التي يستعد لها.
وأشار إلى أن الافتراض العملي لقوات الأمن هو أن ناشطي الجهاد الإسلامي سيسعون في لحظة من ضعف النشاط العسكري قرب الحدود للانتقام من قصف النفق والذي استشهد فيه 12 مقاوما قبل أسبوعين، ومن الممكن أن تحاول الجهاد الإسلامي استغلال نوم قوات الجيش على حدود غزة ثم القيام بهجوم.
وفي محور آخر، كتب بوخبوط حول التحدي التشغيلي التالي وهو المدينة السرية التي بنتها حركة حماس في قطاع غزة والتي تتمثل بالأنفاق في عمق الأراضي الفلسطينية، إذ يقدر ضابط كبير في قيادة المنطقة الجنوبية بأنها الخطر القادم الذي يجب أن يكون مستعدا له وليس الأنفاق الهجومية على افتراض ان مشروع السياج سيكتمل في غضون عامين بنجاح.
وأشار إلى أن الهدف التشغيلي لحماس هو سحب قوات الجيش إلى مناورة في عمق قطاع غزة، على سبيل المثال من خلال إطلاق الصواريخ المستمر وتفعيل طائرات بدون طيار وجعلها تحلق فوق البلاد.
وفي المرحلة الثانية، سيكون عازما على ضرب صواريخ متطورة المضادة للدبابات، والعبوات والقناصة، والخطوة التالية هي إجبار القوات على الدخول الى الأنفاق.