المتحف الفلسطيني

يعلن المتحف الفلسطيني عن حاجته لشغر وظيفة مشرف/ ـة وحدة البرنامج التعليمي والنشاطات العامة
(Educational & Public Programs Officer) بدوام كامل، وفقًا للتّفاصيل الواردة فيما يلي:
- المسمى: مشرف/ ـة وحدة البرنامج التعليمي والنشاطات العامة (Educational & Public Programs Officer)
- طبيعة العقد: دوام كامل
- مكان العمل: المتحف الفلسطيني، بيرزيت - رام الله
- الدائرة: البرامج العامة والإنتاج
- التبعية: مديرة البرامج العامة والإنتاج
- آخر موعد للتقدم: السبت، 16 تشرين الثاني 2017.
- نطاق العمل: البرامج والأنشطة المجتمعية التعليمية للمتحف الفلسطيني بشكل عام، ولأي معرض أو مشروع بشكل خاص. بهدف جعل تجربة المتحف المعرفية ذات معنى، مستوعبة ومفهومة لكافة المستويات الثقافية والعمرية من جمهور المتحف.
المهام والمسؤوليات الرئيسة
تحت الإشراف المباشر لمدير دائرة البرامج العامة والإنتاج، على المشرف الالتزام والتقيّد باستراتيجية المتحف، وجميع الإجراءات والسياسات المعتمدة والتي تعمل على تحقيق أهداف المتحف، وتعزيز رؤيته ورسالته من خلال تصميم وتنفيذ برامج ومعارض فنية وثقافية وتعليمية، والمساهمة في إنتاج روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها بمنظورٍ جديد، وتوفير بيئة حاضنة للمشاريع الإبداعية والبرامج التعليمية والأبحاث المبتكرة.
وبناء عليها سيقوم المشرف على إعداد وتنفيذ جميع البرامج المجتمعية، والقيام بالمهام والمسؤوليات التالية:
- إدارة وحدة التعليم والنشاطات العامة وتعزيز الشراكات المختلفة مع الجامعات، والمدارس الحكومية والخاصة، والمؤسسات الثقافية، والمؤسسات الفنية، والفنانين، حرصًا على استقطاب جمهور متنوع للمتحف.
- تطوير مجموعة من البرامج التعليمية والنشاطات العامة الغنية الخاصّة بالمتحف بشكل عام، والمعارض والمجموعات بشكل خاص، إسهامًا في نقل المعرفة بطرق إبداعية تعليمية غير منهجية نوعية ومتنوعة وقريبة من الجمهور، تعكس معارض المتحف وبرامجه، وتستجيب لجميع الفئات المنتفعة، آخذين بعين الاعتبار (العمر، والنوع الاجتماعي، والتوزيع الجغرافي، والاحتياجات الخاصة) وتثري التجربة المتحفية التعليمية الفنية والثقافية وتبني عليها في تغذية راجعة مستمرة.
 ومن ضمن هذه البرامج:
- برنامج تعليمي إبداعي لوحدة التعليم في المتحف.
تطوير البرنامج التعليمي المخصص لنقل محتوى المتحف بطريقة إبداعية لطلاب المدارس الذي يستهدف مدرسي ومعلمي الصفوف الابتدائية من المدارس الخاصة والحكومية، والإشراف عليه وإدارته ومتابعة تنفيذه في جميع مراحله.
- تطوير البرنامج التعليمي المختص بالفنون المختلفة، والمصمم ليعزز التواصل مع مختلف المجتمعات في المنطقة والإشراف عليه.
- المساهمة في إعداد برنامج نشاطات متنوعة يستهدف فئات الجمهور العام بمختلفها، من عائلات، ومؤسسات ثقافية، وفنانين، وقيّمي معارض وغيرهم، والإشراف على تنفيذه مع مراعات تنوعه بين نشاطات لا منهجية مثل استقبال عروض مسرحية، فنية، وتنظيم أيام مفتوحة، وأنشطة غنائية وأدائية ورش عمل متخصصة، وجولات تعريفية وغيرها من الفعاليات العامة.
- تطوير أدوات وطرق لقياس نجاح أداء البرامج التعليمية والنشاطات العامة المذكورة وتقاطعها مع رضى ممارسي التجربة المتحفيّة التعليميّة داخل المتحف وخارجه وضمن المنصّة الافتراضية، واتخاذ الإجراءات التّصحيحيّة اللّازمة بناءً على النتائج الظاهرة.
- التنسيق مع مدير البرامج العامة والإنتاج للتأكد من توافق التوجهات التعليمية والنشاطات العامة مع خطط المتحف وإنتاجاته، ولإخراج البرامج المذكورة بطريقة تناسب رؤية المتحف والمعارض المختلفة وفكرتها وتتوافق مع استراتيجيّة المعارض والبرنامج العامّ للمتحف، بما يشمل تكامل جميع عناصره من: جولات منظمة وورش عمل للمعلمين ومحاضرات ومؤتمرات وغيرها من البرامج التعليمية والنشاطات العامة. وذلك لمساعدة المعلمين والطلاب وجمهور المتحف للوصول إلى فهم أوسع للفنون وارتباطها بتاريخ فلسطين وثقافتها وزيادة الثقة بالمتحف وإنتاجاته المتنوعة ومواصلة بناء جمهور أوسع يتردد على نشاطات تعليمية وعامة في المتحف وخارجه. 
- إدارة وتطوير محتوى المواد التعليمية والمناهج الخاصة بكل برنامج ومتابعة إنتاجها مع وحدة إدارة المطبوعات في المتحف.
- إعداد وتطوير الميزانية الخاصة بالبرنامجين العام والتعليمي والفعاليات ومتابعتها والتأكد من تطابقها مع الميزانية العامة للبرنامج أو المعرض الذي يتعلق به.
- متابعة التنسيق مع الجهات التعليمية الرسمية لبناء برامج مشتركة بما يخدم أهداف المتحف ورسالته.
- التنسيق وبناء شراكات مع فنانين، مؤسسات فنية وثقافية وفاعلين في المجال الفني والثقافي والتعليمي ومؤرخين وأكاديميين وغيرهم ممن يدعمون بناء البرنامج التعليمي وبرنامج النشاطات العامة في المتحف والمحافظة على علاقات طيبة واستراتيجية لضمان الاستدامة الثقافية في هذا المجال.
- ترجمة خطط المتحف وإنتاجاته البحثيّة والفنية إلى برامج ووسائل تيسر الفهم والتعلم بصورة تكاملية تساهم في تشكيل الوعي لدى جمهور المتحف حول فلسطين والفلسطينيين والهوية الوطنية.
- إدارة برنامج المتطوعين في المتحف والإشراف عليه.
- التنسيق مع موظف استقبال الزوار في المتحف فيما يتعلّق بمتطلبات جميع النشاطات والفعاليات العامة والتعليمية في المتحف وتقديم الإرشادات اللازمة لكل نشاط.
- تحضير التقارير الدورية الخاصة بكل برنامج حسب متطلبات المتحف ودائرة تنمية الموارد.
- أداء أي مهام أخرى ذات علاقة يكلف بها مدير الإنتاج والبرامج العامة في المتحف الفلسطيني.
نطاق الصلاحيات والإشراف
- المرؤوسون المباشرون: منسقة النشاطات العامة والفعاليات، ومنسقة البرامج التعليمية وأي من الموظفين المؤقتين والمتدربين والمتطوعين لتنفيذ البرنامج.
- العلاقات الداخلية: مع فريق العمل في الدائرة، ومع الدوائر المختلفة.
- العلاقات الخارجية: المؤسسات الثقافية والفنية، الجامعات والمدارس والمؤسسات العامة.
متطلبات الوظيفة
المؤهلات الأكاديمية والخبرات العملية
الدرجة الجامعية الثانية (ماجستير). 6-8 سنوات خبرة، على الأقل، أو درجة جامعية أولى (بكالوريوس)، و10 سنوات خبرة على الأقل في إدارة البرامج المجتمعية والثقافية في القطاع الثقافي.
المهارات والقدرات
- القدرة على التواصل الفعال وتقديم المعلومات.
- القدرة على التنظيم والمحافظة على علاقات تعاون مهنية.
- القدرة على القيام بمهام متعددة والمتابعة والاهتمام بالتفاصيل.
- اتقان اللغتين العربية والإنجليزية في مجالاتها المتخصصة بإنتاج مواد تعليمية.
السمات الشخصية
- الإيجابية والانفتاح
- اللباقة وحسن الاستماع
- العمل باستقلالية والإنتاج بفعالية وإبدا
بإمكانكم تقديم طلب الانضمام لهذه الوظيفة إلكترونيًا 
 

تقديم طلب

، علمًا أن آخر موعد لاستلام الطلبات هو السبت 16 تشرين ثاني 2017. ولن ينظر بالطلبات غير المكتملة.