طبيله: لم نألُ جهدًا للقضاء على المركبات "المشطوبة"

طبيله:  لم نألُ جهدًا للقضاء على المركبات "المشطوبة"

زمن برس، فلسطين:  صرح وزير المواصلات المهندس سميح طبيلة لبرنامج" ببساطة" حول ظاهرة السيارات "المشطوبة" قال طبيلة:" نحن نتعاون بشكل وثيق مع شرطة المرور ضمن حملات مستمرة رغم قلة عدد الدوريات التي تبلغ 14 دورية.

واضاف المركبات "المشطوبة" متنوعة منها ما هو مسروق من اسرائيل والسيارات المنتهية الترخيص منذ 3 سنوات ويبلغ عددها 40 الف مركبة وهناك 40 ألف مركبة مشطوبة.

وتابع الوزير "الحملة مستدامة للقضاء على المركبات المشطوبة، وهناك قصة المركبات "الخصوصي" التي تنقل الركاب، وهذه تحتاج الى متابعة، لان السائق الخصوصي غير مؤهل لنقل الركاب مضيفًا ان الحل يكمن بمنح المزيد من البيرمتات لحل مشكلة السيارات الخصوصي، والمواطن يمكنه ان يتصل على هواتف الوزارة لتقديم اي شكوى بهذا الخصوص.

و تابع "نحن نسير سيارات شرطية بزي مدني للقضاءعلى هذه الظاهرة، ونحن معنا صلاحية لطلب سائق السيارة المشطوبة وفق القانون.

 

وحول الأزمات المرورية في المدن الفلسطينية، قال الوزير:" نحن لا يوجد لدينا ازمات مرورية في المدن ولكن هذه الحالة تكون في ساعات الذروة موضحا ان مدننا خططت دون خطط مدروسة بسبب سنوات الاحتلال، وشوارعنا ضيقة لا تخدم سنوات المستقبل.

وتابع في نابلس عملنا خططا و لكنها لم تستطع حل مشكلة المرور بنسبة 100 في المئة، ولا بد من تعاون الجميع للوصول لنسبة نجاح الخطة المرورية في نابلس موضحا ان عدد المركبات منطقية كل سنة 20000 مركبة هذا احتياج البلد، و لكن الاحتلال يمنع التمدد بشوارع القرى .

وختم طبيلة قوله "لا بد من تشديد العقوبات للمخالفين لانظمة المرور من خلال نظام النقاط لسائقي مركبات الخصوصي والعمومي، علما ان عدد الوفيات 89 فقيدا اقل من من العام المنصرم، والمخالفات بلغت 120 الف مخالفة خلال هذا العام.

 

وحول تطبيق كريم قال طبيلة: "بموجب القانون تطبيق " كريم " استعمل مركبات خصوصي وعمومي لنقل الركاب، وهم بذلك مخالفين للقانون وهذه خدمة ذكية والقانون لم يسمح بهذه الخدمة، ونتاسف لعملهم بسبب مخالفتهم للقانون موضحا ان هناك 10الاف ومئة بيرمت يعتاش من ورائها اسر فلسطينية، ولا يحق للخصوصي نقل الركاب.