Jump to Navigation


انطلاق فعاليات مهرجان فلسطين الدولي غداًَ.

زمن برس، فلسطين: تنطلق غدا الأربعاء، النسخة الثامنة عشرة من "مهرجان فلسطين الدولي" للعام 2017، تحت شعار الأرض، بعرضين غنائيين لفرقتي "دواوين" و"خطأ مطبعي" على مسرح جامعة فلسطين بمدينة الزهراء، يليهما حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان، بعرض غنائي يقدمه الفنان الفلسطيني أمير دندن، على المسرح الخارجي لقصر رام الله الثقافي.

واختارت اللجنة التحضيرية لمهرجان فلسطين الدولي قضية "الأرض" شعاراً للمهرجان في نسخته الجديدة، للتأكيد على أن الأرض تمثل جوھر الصراع القائم ما بین بنیة استعماریة إحلالیة، تھدف لإرساء وجودھا وتطبیعھا في المنطقة العربیة، وبین مجتمع فلسطیني یرتبط بأرضه ویرى في استردادھا حصیلة لتضحیات متتابعة.

وقالت مديرة المهرجان إيمان حموري، إن اختيار الأرض موضوعاً لهذا العام جاء انعكاساً للواقع، الذي تتغلغل فيه أذرع الاحتلال، عاملة على عزل الفلسطينيين عن الخارج وتحويلهم لغرباء في الداخل، وأكدت أن الثقافة عنصر أساسي للحفاظ على الھویة الفلسطینیة، وأن الفن بشتى أشكاله يمثل عنصر دعم لمقاومة المحتل، كأشعار محمود درویش، وروایات غسان كنفاني، ورسومات ناجي العلي.

بدوره، أوضح منسق عام مهرجان فلسطين الدولي شرف دارزيد، أنه لا یمكن فصل نضال المجتمع الفلسطیني عن استعادة الأرض وإفشال مشروع التوسع الاستیطاني، وأضاف أن مھرجان فلسطین الدولي ھو دعوة للعودة للأرض، كما أنه لفتة لمعرفة التاریخ والجغرافيا، فمن ملك تفاصیل الأرض ملكھا.

ويستضيف مهرجان فلسطين الدولي 2017؛ كوكبة من المغنيين والفرق الفنية المحلية والعربية والدولية، وهم: الفنان الفلسطيني أمير دندن، وفرقة "جدل" من الأردن، وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية وفرقة "نقش" للفنون الشعبية الفلسطينية، والفنانة كريمة نايت من الجزائر، وفرق "دواوين" و"خطأ مطبعي" و "العنقاء" للفنون" و"وطن" للفنون من غزة، إلى جانب تيسير مصرية ومجموعة مرام من إيطاليا، وفرقة "ISdance Bul" التركية، وفرقة "ولّعت" الفلسطينية من عكا.

وتنظيم فعاليات نسخة هذا العام من المهرجان، لتشمل غزة، ورام الله، وجنين، ونابلس، في إطار شراكات فنية يقيمها مركز الفن الشعبي مع العديد من المؤسسات الفنية الفلسطينية، أبرزها:  مركز "نقش" للفنون الشعبية في جنين، ومركز "سعيد المسحال" الثقافي وفرقة "دوواوين" في غزة، وجمعية الهدف للتنمية المجتمعية في بورين.

ويقام مهرجان فلسطين الدولي 2017 بالشراكة مع بلدية رام الله، ورعاية رئيسية من شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال"، ورعاية ذهبية من القنصلية السويدية، ورعاية فضية من مؤسسة فلسطين للتنمية، وشركة أبيك، ورعاية برونزية من بنك فلسطين، وXL، وبمساهمة من فندق جراند بارك، ومياه غدير، والشركة العالمية المتحدة للتأمين.

ويشكل مهرجان فلسطين الدولي وسيلة ثقافية فنية إبداعية للاتصال منذ العام 1993، عندما بادر مركز الفن الشعبي إلى تنظيم المهرجان ليكون الأول من نوعه في فلسطين، وساهم على مر السنين في تشجيع وإلهام الإنتاج الإبداعي للفنانين الفلسطينيين، لاسيما الشباب، كما عمل المهرجان على كسر الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ عقود، مضيفاً قيمة ثقافية وفنية للجمهور الفلسطيني في معظم قرى ومدن الضفة الغربية وقطاع غزة وداخل الأراضي المحتلة عام 1948.

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play