شرخٌ داخل حماس بسبب تفاهمات السنوار - دحلان

زمن برس، فلسطين: قالت صحيفة الحياة اللندنية إن  التفاهمات الأخيرة بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار والقيادي المفصول من حركة  فتح النائب محمد دحلان أحدثت شرخاً في حركة حماس وتركت أثراً على تحالفاتها الإقليمية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في حماس أن إن رئيس المكتب السياسي السابق لحركة «حماس» خالد مشعل المقيم في العاصمة القطرية، يعارض هذه التفاهمات بشدة.
وأوضحت" أن تياراً واسعاً في الحركة، يضم قياديين مقيمين في الدوحة، ومعهم بعض قياديي الحركة في الضفة الغربية المحتلة، يعارضون هذه التفاهمات، ويعتقدون أنها تلحق ضرراً بتحالفاتهم الإقليمية".
وذكرت المصادر" أن تركيا وقطر عبرتا عن انزعاجهما من هذه التفاهمات، وأوضحت أن  قطر اعتبرت هذه التفاهمات وسيلة من الإمارات للالتفاف على دورها في قطاع غزة، والحلول محلها من خلال توفير دعم مالي للتحالف الجديد بين السنوار ودحلان".
وأضافت أن" الدوحة سجلت اعتراضها على هذه التفاهمات لدى قيادات الحركة في قطر، وجمدت الدعم المالي للحركة".

وقال مسؤول رفيع في الحركة، مقيم في الضفة الغربية فضل عدم ذكر اسمه، لـ  إن "هذه التفاهمات تثير القلق لأنها، أولاً، تعطي دولة الإمارات ومحمد دحلان موطئ قدم في غزة، وثانياً لأنها تؤدي الى منح غزة صفة خاصة مختلفة عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتثير القلق من حدوث انزياح تدريجي للقطاع خارج منظومة الأراضي الفلسطينية".
وأضاف" أنه والعديد من قيادات الحركة يدركون نوايا إسرائيل الرامية الى التخلص من قطاع غزة والتفرد بالضفة الغربية، لافتاً الى أن تفاهمات من هذا النوع ستؤدي الى خدمة الأغراض الإسرائيلية، من حيث لا يحتسب قادة الحركة في غزة".