كوريا الشمالية: برنامجنا النووي غير قابل للتفاوض

زمن برس، فلسطين: أبلغ نائب سفير كوريا الشمالية في الأمم المتحدة الأمين العام للمنظمة الدولية "أنطونيو غوتيريش" أن برنامج "بيونغيانغ" للأسلحة النووية لن يخضع مطلقا للتفاوض طالما "استمرت السياسة العدائية والتهديد النووي" من جانب الحكومة الأمريكية.
وقالت البعثة الكورية الشمالية في الأمم المتحدة في بيان الخميس إن "غوتيريش" تحدث هاتفيا مع نائب سفيرها "كيم إن ريونغ" يوم الثلاثاء، وسفير كوريا الشمالية لدى المنظمة الدولية "جا سونغ نام" والموجود في بلاده حاليا.
وجاء في الرواية التي أوردتها البعثة الكورية الشمالية لما دار في الاتصال الهاتفي أن كيم قال لغوتيريش" طالما استمرت السياسة العدائية والتهديد النووي الأمريكي فلن تضع كوريا الشمالية رادعها النووي الذي يستهدف الدفاع عن النفس على مائدة التفاوض أو تحيد بوصة واحدة عن الطريق الذي اختارته لنفسها..طريق تعزيز قوة الدولة النووية".
وقال "غوتيريش"، الأربعاء، إن الوقت حان "لخفض حدة الخطاب وزيادة المساعي الدبلوماسية" بشأن كوريا الشمالية وأنه أبلغ روسيا واليابان والولايات المتحدة والصين وكوريا الشمالية والجنوبية باستعداده للتوسط في محادثات لحل الأزمة.
وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة منذ 2006 بسبب برامجها النووية والمتعلقة بالصواريخ الباليستية وزاد مجلس الأمن الإجراءات العقابية ردا على خمسة اختبارات لأسلحة نووية وأربع تجارب لإطلاق صواريخ طويلة المدى.
وقالت بعثة كوريا الشمالية في الأمم المتحدة إن كيم قال لغوتيريش "كوريا الشمالية ستجعل الولايات المتحدة تدفع غاليا عن كل الجرائم الشنيعة التي ترتكبها ضد حكومة وشعب هذا البلد.