Jump to Navigation


كهرباء القدس تحتضن الاجتماع الثالث لمجموعة عمل الطاقة البديلة

زمن برس، فلسطين:  احتضنت شركة كهرباء محافظة القدس اليوم، في مركز التدريب المهني والتقني التابع لها في مدينة أريحا بالشراكة مع معهد الابحاث التطبيقية- أريج، الاجتماع الثالث لمجموعة عمل الطاقة البديلة بحضور ممثلين  عن كهرباء القدس، سلطة الطاقة والمصادر الطبيعية، وشركات توزيع الكهرباء، والبلديات، والقطاع الخاص.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز أطر التعاون المشترك ما بين المؤسسات المختلفة في مجال الطاقة المتجددة والبحث عن مصادر بديلة للطاقة، وذلك ضمن مشروع تطوير بلديات الجوار لجنوب البحر الأبيض المتوسط (SUDEP) الممول من الاتحاد الأوروبي.

وقال م. هاني غوشة مسؤول ملف الطاقة الشمسية في شركة كهرباء محافظة القدس، إن هذا الاجتماع يهدف إلى بحث التعاون في مجال الطاقة المتجددة مع مختلف الأطراف، إضافة إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول كيفية استغلال مصادر الطاقة البديلة حسب الاحتياجات والأولويات للمجتمع الفلسطيني، إضافة إلى ترشيد التيار الكهربائي بما يعود بالفائدة الاقتصادية على المجتمع ككل.

من جانبه أكد م. نادر هريمات نائب المدير العام لمعهد الأبحاث التطبيقية- أريج على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تهدف بالأساس إلى تحسين كفاءة الطاقة وتوطين الطاقة البديلة كمصدر مستدام للطاقة، مضيفاً أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التنسيقية لتوحيد الجهود لتطوير قطاع الطاقة البديلة ليكون حاضنة اقتصادية ميسرة للمواطن وللجهات المزودة للطاقة، ولصناع القرار، والجهات التشريعية، والقطاع الخاص، بما يسهم في التقليل من الاعتماد على المزود الإسرائيلي.

بدورها استعرضت م. سماح دشت من شركة كهرباء القدس أمام المشاركين مشاريع الطاقة والطاقة البديلة التي تنفذها شركة كهرباء محافظة القدس في مختلف مناطق الامتياز، وخاصة المشاريع التي نفذت بالتعاون مع البلديات والمواطنين، هذا بالإضافة إلى آلية عمل أنظمة الطاقة الشمسية، وما تبذله الشركة من جهود لتطوير هذا القطاع الذي يشكل أهمية على الصعيد الوطني، وذلك من خلال توفير الشركة لكافة الوسائل والإمكانيات لتدريب الكوارد الهندسية والمهنية، وطلبة الجامعات على هذه الأنظمة.

وقدم م. ساهر خوري عرضاً عن إنجازات مشروع تطوير بلديات جنوب البحر الأبيض المتوسط والذي تم العمل فيه مع بلدية طوباس، والذي تم من خلاله تزويد مباني البلدية بطاقة شمسية وصلت إلى 103 كيلو واط ساهمت في تغطية حاجة البلدية وخدماتها العامة بما فيها جزء من إنارة الشوارع.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على مواصلة الاجتماعات والتنسيق المستمر بين أعضاء مجموعة العمل على أن يتم استضافة الاجتماع القادم من قبل بلدية وشركة كهرباء طوباس. كما عبر المشاركون عن إعجابهم بمركز التدريب المهني والتقني، وما يحويه من مرافق ووسائل تكنولوجية متقدمة، وخاصة مختبرات الحاسوب والطاقة الشمسية، مثمنين دور الشركة وما تبذله من جهود حثيثة للارتقاء بقطاع الطاقة والطاقة البديلة.

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play