إسرائيل تستعد لحرب ثالثة على "حزب الله"

تل أبيب: أفادت تقارير إخبارية أن الجيش الإسرائيلي يجري تدريبات علنية أمام كاميرا إحدى القنوات التلفزيونية الإسرائيلية، تحسباً لوقوع حرب ثالثة على لبنان ضد قوات حزب الله.

وتتضمن التدريبات احتلال قرية لبنانية من قبل جنود شبان يشاركون في الحرب لأول مرة، ومعهم جنود في الاحتياط ممن سبق وشاركوا في حرب لبنان الثانية.

وقال قائد التدريبات، العقيد إليعيزر طوليدانو، إن جنوده يتدربون على معارك واقعية لا يستبعد أن تنشب في كل لحظة، وحرص الجيش الإسرائيلي على دعوة المراسل العسكري لـ"القناة العاشرة" الاسرائيلية، مع طاقم تصويره، وتم الليلة قبل الماضية بث تقرير عن التدريب.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قد ذكرت، في عددها أمس، أن إسرائيل حذرت حزب الله، مؤخرا، من شن حرب ثالثة ضد لبنان إذا ما قام الحزب بتنفيذ عملية ضد إسرائيل.

وقال ضابط في الجيش الإسرائيلي، أمس، إن إسرائيل ستستخدم في أي حرب قد تقع في المستقبل مع حزب الله عددا من القنابل العنقودية يقل كثيرا عما استخدمته في حرب عام 2006، لكنها ستعجل بدخول قواتها إلى جنوب لبنان مقارنة بالمرة السابقة وباندفاع أكبر.

وتؤكد هذه التصريحات أن إسرائيل أعدت بالفعل خطة تفصيلية لهجوم يهدف إلى تجنب بعض الأساليب المثيرة للخلاف التي استخدمت عام 2006 في حملة استمرت 34 يوما على جماعة حزب الله اللبنانية.

المحيط

_____

ز م