إسرائيل تتلقى 75 مليون دولار مساعدات إضافية بعد زيارة ترامب

زمن برس، فلسطين: أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، عن تلقي مساعدات اضافية أمريكية بقيمة 75 مليون دولار، وذلك بعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والإعلان عن صفقة اسلحة أمريكية كبرى مع السعودية مما أثار قلق إسرائيل.
وصرح نتنياهو أن “الولايات المتحدة وعدتنا بالحفاظ على التفوق (العسكري) النوعي” لاسرائيل في الشرق الاوسط، وفقا لما ذكرته اجهزته.
أضاف “قبل ثلاثة أيام أضاف الأمريكيون 75 مليون دولار أمريكي إلى المساعدات لبرنامج الدفاع المضاد للصواريخ” من دون تحديد جدولها الزمني.
وبحسب البيت الأبيض سيخصص مبلغ 33 مليارا لشراء تجهيزات دفاع وخمسة مليارات لتمويل منظومة “القبة الحديد” الصاروخية لاعتراض صواريخ متوسطة وطويلة المدى.
وتأتي الزيادة التي أعلنها نتانياهو بعد إعلان البيت الأبيض السبت عن إبرام عقود تسلح مع السعودية بقيمة 110 مليارات دولار بمناسبة زيارة ترامب للمملكة.
ووصف البيت الأبيض صفقة الأسلحة بأنها “الاكبر في تاريخ الولايات المتحدة”، وترمي اولا الى مواجهة “التهديدات” الايرانية حسب قوله.
وفي أول تعليق رسمي من مسؤول إسرائيلي عن عقود التسلح مع السعودية، صرح وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان لإذاعة الجيش الاسرائيلي “لست مرتاحا ازاء اي سباق تسلح وصفقة الشراء السعودية الضخمة بالتأكيد لا تجعلنا مرتاحين”.
أضاف أنه عبر عن مخاوفه في حديث مع مستشار الامن القومي الأمريكي الجنرال هربت ريموند ماكماستر.
وتابع ليبرمان “لست مرتاحا ازاء كل سباق التسلح في الشرق الاوسط” مضيفا ان الامر لا يتعلق فقط “بالسعوديين، هناك ايضا الاماراتيون والقطريون، وايضا الايرانيون، الجميع يشتري اسلحة”.
وبحسب ليبرمان فان “صفقات الاسلحة في الشرق الاوسط بلغت عام 2016 وحده نحو 215 مليار دولار. وهذا ليس مبلغا صغيرا”، مضيفا “نحن نتابع التطورات من كثب (…) ولدينا وسائل للتعامل مع هذا”.