نتنياهو يصف مؤتمر باريس بالخدعة الفلسطينية برعاية فرنسا

زمن برس، فلسطين: وسط مخاوف إسرائيلية من أن يتمخض عنه مشروع قرار يعرض على مجلس الأمن الدولي قبل نهاية ولاية الرئيس الأمريكي باراك اوباما، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو فرنسا برعاية ما وصفه بـ «خدعة فلسطينية»، وجدد مهاجمته للمؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده في العاصمة الفرنسية باريس، بعد غد الأحد، الذي ستشارك فيه أكثر من 70 دولة بما فيها الولايات المتحدة ممثلة بوزير خارجيتها جون كيري.
ورد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، عليه بالقول إن مؤتمر باريس يشكل فرصة مهمة للتأكيد على حل الدولتين وعدم شرعية الاستيطان.
يذكر أن إسرائيل وفلسطين لم تدعيا إلى المؤتمر، جراء رفض نتنياهو المشاركة فيه. وجاء اقتراح تغييب الطرفين عن المؤتمر من الرئيس محمود عباس حسب ما قالته مصادر فلسطينية لـ «القدس العربي». واقترح توجيه الدعوة للجانبين لإجراء لقاءات منفصلة. وبينما قبل الرئيس عباس الدعوة، فإن نتنياهو لم يحدد موقفا.
ومن المقرر أن يصل الرئيس عباس إلى باريس يوم الأحد، قادما من روما التي يزورها لافتتاح اليوم، مقر للسفارة الفلسطينية لدى الفاتيكان ولقاء البابا، قبل أن يلتقي رئيس الوزراء الإيطالي. ومن المقرر أن يجتمع مع الرئيس أولاند يوم الاثنين المقبل.