إسرائيل تعلن وقف نشاطاتها مع "اليونسكو"

زمن برس، فلسطين: أعلن وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الجمعة، عن وقف إسرائيل كافة نشاطاتها المشتركة مع منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في أعقاب تبني الأخيرة، أمس، مشروع قرار ضد الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن بينيت اعتبر في رسالة وجهها إلى الدول الأعضاء في اليونسكو أن 'من يمنح جائزة لمؤيدي الجهاد في القدس في الأسبوع الذي قُتل فيه يهوديان في المدينة، يمكن أن يكون القادم في الدول لا قدر الله'.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية يوسف المحمود، في بيان صحفي اليوم إن 'هذا القرار يدين الاحتلال ويعبر عن الرفض الدولي لخطواته كافة، ويؤكد بطلان ادعاءاته وسياساته'.

وأضاف المحمود أن 'منظمة اليونسكو بما تمثله من ضمير عالمي في حماية التراث الثقافي الإنساني، وبما تحمله من رسالة إنسانية وثقافية وسياسية تضيف اليوم قرارا هاما إلى قراراتها الرافضة للاحتلال، والتي تؤكد على الاعتراف بالوضع التاريخي والديني والثقافي الحقيقي والطبيعي في مدينة القدس العربية عاصمة دولة فلسطين، إضافة إلى رفض وإدانة المنظمة الأممية الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال للمواقع الأثرية والدينية'.

ويشار إلى أن المجموعة العربية في اليونيسكو تقدمت للمرة الثانية بمشروع قرار يعتبر المسجد الأقصى والحائط الغربي أماكن مقدسة خاصة بالمسلمين دون غيرهم. ويدعو المشروع إلى إعادة المسجد الأقصى إلى "الوضع الراهن التاريخي"، وهو وضع كان قائما قبل حرب 1967، الذي بموجبه كان للوقف الأردني الحق في إدارة جميع الجوانب في المواقع "بما في ذلك الصيانة والترميم وتنظيم الدخول".

ويضع مشروع القرار الذي تقدم به المندوب الفلسطيني في اليونيسكو بدعم من الدول العربية (لبنان، الجزائر، مصر، عُمان، المغرب، قطر، والسودان)، التسمية العربية الإسلامية للأماكن المقدسة في القدس.

وبذلت إسرائيل جهودا لوقف مشروع القرار أو على الأقل التخفيف من لغته، لكنها نجحت فقط في تغيير مواقف عدد قليل من الدول الأعضاء.
واعتبرت أن هناك محاولات من قبل اليونسكو "لتقويض الصلة اليهودية بالقدس"

حرره: 
د.ز