"مساواة" تنظم ورشة عمل بعنوان "الانتخابات المحلية والديمقراطية"

ورشة عمل

زمن برس، فلسطين: نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة"،  وشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية ورشة عمل تحت عنوان: "الانتخابات المحلية والديمقراطية"، والتي عقدت في مكتب "مساواة" الواقع في برج الجلاء في مدينة غزة، واستهدفت عدداً من القانونيين بالإضافة إلى 14 عضواً من أعضاء مجموعة الرقابة التابعة لشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية، منهم 8 نساء.

 

وفي بداية الورشة قدم الباحث القانوني الأستاذ محمد أبو هاشم مداخلة تعرض من خلالها للتعريف بمفهوم الحق في المشاركة السياسية وأهميتها، والانتخابات كإحدى أبرز أداوتها، وأهمية اتسام الانتخابات بالنزاهة والشفافية والدورية لتمكين المواطن من التمتع بحقه في المشاركة السياسية دون تمييز أو إعاقة باعتبار ذلك سمة من سمات النظم الديمقراطية.

 

وأشار إلى النصوص الناظمة للحق في المشاركة السياسية وبخاصة المادة 26 من القانون الأساسي والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وقانوني الانتخابات المحلية والعامة. وأكد على أن من واجب السلطة الحاكمة توفير الحق في المشاركة السياسية لسائر مواطنيها وفق ما نص عليه القانون الأساسي في المواد "2-5-26" منه، وقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم (1) لسنة 2000، وقانون الخدمة المدنية رقم (4) لسنة 1998، وقانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998.

 

وفي نهاية الورشة أوصى المشاركون باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتمكين النساء من حقهن في المشاركة السياسية، وتكثيف وتفعيل الجهود الرامية إلى تعزيز المشاركة السياسية للشباب، وضمان حق المواطن في حرية الرأي والتعبير والنقد الموضوعي لأداء السلطات دون إعاقة.

حرره: 
م.م