معاريف: الجيش الإسرائيلي يسعى لتقوية أبو مازن

زمن برس، فلسطين: أثارت صحيفة "معاريف" العبرية قضية باتت تشغل الرأي العام الإسرائيلي بشأن الخطة التي يحاول وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان تطبيقها على الأرض، وتقضي بإقصاء الرئيس محمود عباس، وكيف تمكن قادة الجيش الإسرائيلي من إقناعه بعكس ذلك، وبأن بقاء عباس وتقوية مكانته مصلحة إسرائيلية.

وأوضحت الباحثة الإسرائيلية كارولين غليك في مقال لها نشرته الصحيفة أن إثارة القضية جاءت في ظل دعوة أبو مازن لإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقالت إن إسرائيل مدعوة للتعرف المسبق على الأضرار التي ستلحق بها في حالة فازت حركة حماس في الانتخابات المحلية، ومنها أن فوز الحركة سيعمل على تقليص جهود السلطة الفلسطينية ضد "الخلايا العسكرية" الناشطة في الضفة الغربية، وهو ما سيتطلب من الجيش الإسرائيلي العمل بكثافة أكثر من السابق في الضفة.

وأضافت أن فوز حماس وسيطرة كوادرها على المجالس المحلية في الضفة الغربية سيجبران السلطة الفلسطينية على تحويل مزيد من الأموال إلى قطاع غزة.

وتساءلت غليك: هل يمكن لإسرائيل أن تقدم تنازلات للسلطة في الضفة الغربية، خاصة تلك المتعلقة بمنح رخص البناء في "مناطق سي" في حال فازت حماس بالانتخابات المحلية؟

وأشارت إلى أن إسرائيل تظهر في عيون الفلسطينيين كمن يساعد على فوز مرشحي حركة فتح في الانتخابات، وهذا بحد ذاته سيخدم حماس في دعايتها الانتخابية، وفقا لما نقلت "الجزيرة" على موقعها الالكتروني.

 

حرره: 
د.ز