مبروك يانقيب الاطباء ، اسمح لنا بكم سؤال

بقلم: 

نسبة التصويت لاختيار نقيب الاطباء بلغت 56% من المسوح لهم بالاقتراع وهم 1628 طبيب، وفاز الدكتور نظام نجيب بمنصب نقيب الاطباء، حيث سيتولى مهام النقيب لمدة عامين لحين اجراء الانتخابات القادمة. مبروك للنقيب الدكتور نظام، لكن لدى المواطن تساؤلات..لو سمحت.

عدد الاطباء 7000
جواد عواد من بلدة سعير، عمل نقيبا لأطباء الضفة الغربية منذ عام 2009م، وقد فاز مرة ثانية في الانتخابات التي جرت عام 2011، وبقي نقيبا لغاية 2013  ...قال  ان عدد الأطباء في الضفة الغربية، حوالي سبعة آلاف طبيب بين طبيب عام واختصاصي .
السؤال الاول : كيف يكون عدد الاطباء 7000   والمسموح لهم بالاقتراع  1628فقط.

تضارب مصالح
النقيب الجديد د.نظام نجيب من مواليد بلدة عنبتا (بلدة رئيس الوزراء رامي الحمد الله ) وهو مدير لمركز رزان لعلاج العقم واطفال الانابيب في محافظة رام الله والبيرة، ويشغل ايضا منصب رئيس اتحاد المستشفيات الاهلية والخاصة في فلسطين.
السؤال الثاني : النقيب الجديد جدا  (د.نظام نجيب) يحمل 3 مسميات (نقيب الاطباء ورئيس اتحاد المستشفيات، ومدير مركز طبي يعمل به اطباء، الا يوجد تضارب مصالح ؟ اذا تعارضت مصالح المستشفيات مع الاطباء مع من سيقف؟ واذا تعارضت مصلحته كمدير مركز طبي مع مصالح الاطباء في مركزه او مصالح المراجعين المواطنين مع مصالح الاطباء في المركز "وهو نقيب للاطباء"، مع من سيقف؟

اطباء حكوميون في عيادات خاصة

كان لنقيب الاطباء السابق د. شوقي صبحة صولات وجولات واشتباكات متعددة مع الحكومة ومع رئيسها، مبررة بان الحكومة لم تلتزم باتفاقيات بين الطرفين .
السؤال الثالث :كيف سيكون موقف النقيب الجديد من تلك الاشكالات ؟ وكيف سيتعاطى مع الاطباء اللذين لا يزالون يكسرون قرار الحكومة " بلزوم تفرغ الأطباء في القطاع الصحي الحكومي لعملهم، وعدم العمل في العيادات والمراكز الخاصة"  الذي اتخذه النقيب الاسبق د جواد عواد كوزير للصحة ( يوجد في القطاع الصحي الحكومي نحو 800 طبيب) هل سيمنعهم ويلزمهم؟ وكيف؟.

لجان تحقيق بلا حقائق منشورة
هناك مئات من قضايا الاهمال والتقصير الطبي من قبل اطباء والتي راح ضحيتها ضحايا من النساء والاطفال، وشكلت لكل حالة لجنة تحقيق، حولها، لم يفصح عن نتائج لجان التحقيق تلك. ولم نسمع عن مساءلة ومحاسبة الاطباء المهملين، وتستمر الحياة والمستشفيات والاهمال والتقصير وسلسلة الضحايا.

السؤال الرابع :هل سيقف النقيب الجديد د.نظام نجيب موقف النقيب السابق المدافع "بالباع والذراع " عن الاطباء المهملين والمقصرين وتشكيل حماية لهم. ام انه سيقف الى جانب الضحايا المواطنين الغلابا؟

حملك يا ايها النقيب الجديد ثقيل " والله يكون بعونك " لكن يتوقع المواطن منك النزاهة في عملك والتوازن ما بين دفاعك عن زملاءك وحقوقهم وبين قسم المهنة وحقوق الناس ( نتوقع منك ان تبدا بكشف كافة ملفات التحقيقات للجهات المختصة وللقضاء والنيابة لتاخذ العدالة مجراها.