البيض المكسور

بقلم: 

طيب، هناك أناس كثيرون لا يعجبهم تصدر التيارات الدينية للأحداث بعد معركة غزة. وهم مكتئبون جدا بسبب ذلك. أنا أيضا كنت أتمنى أن غير هم هو من يتصدر المشهد. وأنا أيضا قلق منهم، انطلاقا من خبرتنا معهم. لكن هذا لا يجعلني أعمي عيني في محاولة لإنكار انتصار تاريخي وتحويله إلى كارثة للبكاء على مصابيها.

من ناحية ثانية، من هو المسؤول عن تصدر بعض التيارات الدينية للمشهد؟ من هو المسؤول عن ذلك؟ أنتم من هو المسؤول عن ذلك. أنتم بغالبيتكم الساحقة من فتح المجال لهذه التيارات كي تتصدر المشهد. فقد وضعتم بيضكم في سلة أبو مازن، فكسر لكم بيضكم كله. لم يبق لكم حتى بيضة واحدة لفطوركم.

وضعتم البيض في سلة الرجل الذي أعلن منذ اليوم الأول أنه لا طريق لنا إلا المفاوضات، وانه إذا فشلت المفاوضات فالحل سيكون عبر المزيد من المفاوضات. وضعتم بيضكم في سلة من أعلن أن الصواريخ عبثية، وأن الانتفاضات ممنوعة، وأنه يحظر حتى رمي حجر على إسرائيل.

وطوال عشر سنوات كنتم تجمعون البيض من تحت دجاجاتكم البيّاضات صباحا، ثم تضعونه في سلته، فيسلمها هو لصائب عريقات الذي يكسرها على مائدة التفاوض كي يفطر عليها الإسرائيليون. فلماذا تستغربون إذن أن يتصدر المشهد بعض التيارات الدينية؟ كانوا يحفرون الأنفاق، وكنتم أنتم مشغولون بجمع البيض لسلة صائب عريقات. فهل كنتم تعتقدون أن الناس ستظل تضع بيضها في سلة صائب عريقات إلى الأبد؟

لا يا سادتي، توقفوا عن ممارسة كآبتكم، وخلوا بيضكم تحت دجاجتكم. لا تعطوه لأحد إلى أن يثبت لكم هذا الأحد أنه قادر على المواجهة، وعلى حمل الراية الوطنية.

لقد اعطتنا معركة غزة فرصة تاريخية لإعادة صياغة حياتنا السياسية، ولمحو تراث الموت والاستكانة وتسليم البيض لمن يضيعه. فانهضوا، وتصدروا المشهد أنتم. اعيدوا لمنظمة التحرير روحها وريحها، وافرضوا سياسة المواجهة الوطنية العقلانية الطويلة النفس.
خذوا الشرارة من غزة. خذوا (مشهابا) متوهجا منها، وأشعلوا ناركم المختلفة.