Jump to Navigation

صالح مشارقة

موازنة المعارضة

على بال زمن...بقلم صالح مشارقة

عمو داعش وبراري رام الله الصامتة

على بال زمن بقلم صالح مشارقة

يعيش في حينا رجل متدين يلبس ملابس غريبة، لفة على الرأس وتنورة قصيرة تنزل عن الركبة ببضعة سنتيمترات، وبوت رياضي أو حذاء تصعد منه الجوارب الى الركاب، وشعر طويل مثل بوب مارلي ولحية محناة مثل أكف الشهداء، وحواجب مكحلة، وهكذا.

أصادفه في السوبرماركت يشتري مثلنا بسكويت فرنسي أو شوكولاتة دنماركية وألبان من كل الدنيا.

"حي التنك" الذي على باب "المول"

على بال زمن..بقلم صالح مشارقة

لم أكن أتصور أن محمد صغير العائلة سيكبر ويترك عالم الشكولاتة والشيبس والصلاة الدائمة في الجامع، ليذهب إلى عالم جيفارا والاقتصاد الماركسي والمسرح الشعبي مرة واحدة، ويوم الخميس الماضي كان محمد مع عشرة من أبناء فرقة مسرحية، يملؤون مسرح الإغاثة في رام الله بالدهشات والمفاجآت العميقة التي صفعت عقل الجمهور في توقعاته.

بنات على دراجات وسيارات و"سروات"

على بال زمن..بقلم صالح مشارقة

في الشارع القادم من حي الماصيون إلى دوار الساعة، كسرت بنتان على دراجة نارية عقول سائقي العمومي وأصحاب البسطات. الخوذة الحديدية والسترة الواقية "فتلت مخ الشباب"، والحذاء الناعم كسر رأس موتور الشارع من صرخات الموتور سايكل. كل هذا شاهدته بدون تذكرة، بل من سيارتي، ورصدت كم يكون المجتمع في إحدى ذرواته عندما تدخل الفتيات موقعًا جديدًا.

الحكم والحكمة

على بال زمن..بقلم صالح مشارقة

قديما عندما كان ينغلق عقل أحدهم كانوا يقولون عنه "معميات بصارو"، وهذا الوصف يطرق الباب هذه الأيام ليقول إن مرحلتنا السياسية الداخلية عنوانها عناد الحاكم وغياب حكمته، فالمعلمون منذ أسابيع انفجروا ولا يكلف الحكم في البلد نفسه اتجاهم إلا الزجر والعناد وعدم الاعتراف والصلف أحيانا.

حبس الصحفيين احتياطاً

على بال زمن...بقلم صالح مشارقة

حاجتنا الشديدة للضحك على الحكومة

على بال زمن..بقلم صالح مشارقة

قبل أسبوع، تابعنا حملة ضخمة على الفيسبوك استهدفت الضحك والسخرية من مسؤول فلسطيني ارتكب زلة لسان وزلة علم غير مسبوقة، وثقت في تاريخنا الاجتماعي بما صار يعرف بالتدفئة الطلابية في المدارس. المنتقدون شيدوا معسكراً سياسيّاً فجأة، ولو نزلوا للانتخابات، لاكتسحوا مقاعد فتح وفصيلين من اليسار.

دول زائد واحد

على بال زمن...بقلم صالح مشارقة

يوميات الرئيس القادم

على بال زمن..بقلم صالح مشارقة

 

Pages

Subscribe to صالح مشارقة


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play