توقعات بانخفاض حاسم لأسعار اللحوم

اللحوم

زمن برس، فلسطين: من المتوقع أن تنخفض أسعار اللحوم، بسبب فتح حصة استيراد العجول الحية لفلسطين خارج إطار التعرفة الجمركية الإسرائيلية لتصبح الكميات غير محددة، كما في القوائم المتضمنة في بروتوكول باريس الاقتصادي،.

وتوقع مدير عام التسويق في الوزارة الزراعة طارق أبو لبن، بحسب الوكالة الرسمية، وصول أول شحنة ضمن الترتيبات الجديدة خلال شهر آذار المقبل.

وتأتي هذه الإجراءات لخفض أسعار اللحوم، والحيلولة دون ارتفاعها في المواسم، كشهر رمضان والأعياد.

وحدد بروتوكول باريس عدد رؤوس الحيوانات الحيّة المسموح باستيرادها ضمن "الكوتا" الخاضعة للولاية الكاملة للسلطة الوطنية، بتحديد الرسوم الجمركية عليها أو إعفائها بـ25 ألف رأس أغنام و1660 رأس بقر، وهي كميات أقل بكثير من حاجة السوق الفلسطينية.

وقال أبو لبن: "تجاوزنا العقبات التي حالت سابقا دون الاستفادة من "الكوتا" الزراعية، بإجراء تغييرات عليها تمثلت بشكل أساسي بعدم استيفاء الجمارك على العجول المستوردة، ما يعني أن كمية العجول المسموح باستيرادها بإعفاء جمركي باتت غير محددة".

وأشار لقيام الوزارة بالاتفاق مع الجانب الإسرائيلي على حجز وتخصيص محطتين للحجر البيطري لاستخدام المستورد الفلسطيني، الأولى في الرملة والثانية في حيفا، كما يمكن للمستورد أن يقوم بنفسه بحجز محطات أخرى بشكل مباشر".

حرره: 
س.ع