حول احتمال تورط حماس في أحداث العريش

بقلم: 

ان اسباب تراجع الحركة الوطنية الفلسطينية هي تعاطينا مع الاحداث بطريقة بدائية و بلا حيادية و بقبلية عمياء تجعل من مواقفنا دائما مواقف يشوبها الكثير من الاخطاء. انا لا اهاجم حماس بقدر ما اني ادافع عن الجيش العربي المؤسساتي المتبقي في العالم العربي , و بحسبة بسيطة و بلا اي تحيز لاحد و كل شيء موثق في الاخبار .

حماس النشأة و الاديولوجيا و الاهداف و التحالفات . الحزب حماس ك فرع للاخوان الفلسطيني و الذي بدوره الاخوان المسلمين لم يدخل في مشروع ثوري ضد الاحتلال الصهيوني لفلسطين بصفته الرسمية الا عندما تم انشاء حركة حماس في ١٩٨٧ . الظروف التي انشئة بها حركة حماس كانت ظروف صعبة للشعب الفلسطيني في ذلك الوقت حيث الانتفاضة الاولى و التي كان اي فلسطيني ينتمي لمنظمة التحرير يزج في السجون الاسرائيلية, كان المنتمون لحركة حماس يسرحون و يمرحون و في مكاتب مفتوحة في وضح النهار و على عينك يا تاجر .

و كلنا يعرف ان حركة حماس هي حركة ان لم تكن من تاسيس الموساد فقد ساهم على اقل تقدير في ايجاد المناخ الجيد لها لتنمو و تكبر لما تحمله من افكار رجعية عدوانية وغريبة عن المجتمع الذي نشأة فيه مثلها مثل كل حركات الاسلام السياسي التي يحفل تاريخها بالتامر على الانظمة الوطنية من جمال عبد الناصر و الى يومنا هذا حتى اعلنة ذلك حركة حماس على الملء,عندما اعلنة وقوفها مع الحلف الاميركي التركي الاخواني القطري ضد الدولة و النظام الوطني السوري الذي احتضنها و احتضن حركات العمل الوطني في ظروف لا يحسد عليها .

اعلان الحركة نهارا جهارا وقوفها مع المشروع الاممي للاخوان المسلمين و الذي يضرب المصالح الوطنية عرض الحائط و يعتبر الوطن بدعه . و هذا ما ظهر للعيان بشكل واضح عند استلام الاخوان المسلمين مقاليد الحكم في مصر . الانقلاب الذي قامت به الحركة في غزة و استخدمة قوة السلاح و قامة بتفجير مواقع الامن الفلسطيني بواسطة انفاق معدة مسبقا (اي مع سبق الاصرار و الترصد ). قيام مقاتلي القسام باعدام ٧٠٠ فلسطيني من قوات الامن الفلسطيني , و الاستيلاء على بيوت و مساكن اعضاء حركة فتح او موظفي السلطة الفلسطينية. ملاحقة كوادر حركة فتح في غزة . حماس التي تعتبر نفسها حركة مقاومة كانت متمسكة بالانفاق و ما زالت لما تدر عليها من اموال و عن طريقها تسيطر على كل ما يدخل على القطاع .

حماس كانت تستولي على الدواء الذي يدخل على قطاع غزة ك منح للشعب الفلسطيني و تبيعه في صيدلياتها الخاصة . حماس التي تخزن الوقود في القطاع و تبقي على ازمة الكهرباء كما هي فقط للمتاجرة باحوال الشعب في غزة و ابتزاز الحكومات امام الراي العام العالمي . حماس التي التي تقول دائما انه يجب الغاء منظمة التحرير التي سالة من اجلها الكثير من الدماء.

ننتقل الان الى الشق المصري و السوري : حماس بواسطة الحراس الشخصيين لخالد مشعل قامة ب بتاسيس اكناف بيت المقدس في مخيم اليرموك في سوريا و كانت ترسل اعضاء من القسام ليقاتلوا هناك و تنعاهم في شوارع غزة و تنشر صورهم و هم يجاهدون في سوريا ضد الكفار . حماس التي قامت بالهجوم على السجون المصرية لتحرير قيادات الاخوان في السجون المصرية . حماس التي هددت قيادات وطنية من حركة فتح من اشهر قليلة يالقتل لك لا يقوموا بالتحضر لاحتفالات الحركة و غيرها من التهديدات التي وصلت نخب فكرية و ثقافية و اجتماعية و سياسية في غزة .

حماس التي رعت منذ ايام قليلة مظاهرة لداعش في غزة . حماس التي ظهر على الاعلام زعيمها ليقول بمناسبة فوز اردوغان ان القدس ستنصر بفوزه كدلالة على تبعيتهم لمكتب الارشاد . كل هذه الامور تجعل من احتمالية تدخلها و دعمها للعمليات ضد الجيش المصري عالية و عالية جدا . سيما ان مصالح تركيا و توجهاتها العدائية ممثلة ب شخص اردوغان تزيد من احتمالية ذلك.