“اغتيال نوبل ”للروائي والشاعر أسعد الجبوري ضمن منشورات دار صافي للنشر والتوزيع

رام الله: أعلنت دار صافي للنشر والتوزيع من مقرها بسياتل في ولاية واشنطن الأمريكية عن توقيع الروائي والشاعر العراقي أسعد الجبوري المٌرشح لنيل جائزة نوبل لهذا العام عقد ترجمة ونشر روايته اغتيال نوبلالصادرة بنسختها العربية الأصلية عام 2006، لتكون حاضرةً ضمن المجموعة الأولى من منشورات الدار للفترة الحالية.

 ويتناول الكاتب بين صفحات روايته مسألة العنصرية التي تتمتع بها الأنظمة الغربية ضد الشرق، وعدم تقدير الأوربيين لمنجزات العقول العربية على كافة الصعد  واقتناعهم بذلك، وتضم الرواية أحداثًا ذات أهمية كبيرة ينسجها المؤلف ليكون نص الرواية في مجموعه العام موجهًا للقارئ الغربي.

وتقدم اغتيال نوبلحالة طريفة في ايجاد المواءمة بين الفانتازي المتخيل والواقعي الملموس، السياسي والبوليسي، العاطفي الشخصي والإنساني العام، في تفاعلٍ كيميائي جاد لا تغلب عليه واحدة من هذه التسميات (التصنيف) بل يجعل منها جميعاً بنية سردية واحدة  كما يصفها الناقد السوري الدكتور عاطف البطرس.

جدير بالذكر أن الرواية كانت ضمن أوراق الترشيح التي قدمها الشاعر الجبوري المقيم حاليًا في الدنمارك لمؤسسة نوبل لنيل جائزتها عن الآداب لهذا العام، بدعمٍ من مؤسسات ثقافية وأدبية عربية.

وينحدر الكاتب من محافظة ذي قار العراقية، من مواليد عام 1951، وعمل في الصحافة والإذاعة زمناً، ويرأس تحرير مجلة طقوس الصادرة باللغتين العربية والإنكليزية، ويدير موقع " الإمبراطور " الأدبي  عبر شبكة الإنترنت، ويقيم حالياً في الدنمارك منذ عام 1989، وللكاتب مؤلفات عديدة في الشعر والرواية  منها رواية ديسكولاند عام 2009 / والحمى المسلحة عام 2000 / والتأليف بين طبقات الليل عام 1997 / وديوان على وشك الإسبرين عام 2011 / وقاموس العاشقين عام 2006 / والعطر يقطع المخطوط عام 2003.