تركيا تطمئن الفلسطينيين بشأن اتفاقها مع إسرائيل

تركيا

زمن برس، فلسطين: قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن" تطبيع العلاقات مع إسرائيل لا يعني أن تصم تركيا آذانها عن "الظلم" الذي يتعرض له الفلسطينيون".

وقال جاويش أغلو في كلمة ألقاها، مساء أمس الأحد، في محافظة أنطاليا، جنوبي البلاد إن تركيا لا تقدم تنازلات عن شرطين لها في المفاوضات مقابل تطبيع العلاقات، وهما: رفع الحصار عن قطاع غزة، وتعويض أسر ضحايا سفينة "مرمرة".

وأشار إلى" أنه في حال قبول الجانب الإسرائيلي بشرطي تركيا، فإن أنقرة ستقبل بتطبيع العلاقات معه، و"المفاوضات مستمرة" مع إسرائيل بخصوص ذلك".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أكدت أنه تم تنفيذ الشرطين الأولين في شكل جزئي من خلال الاتفاق على دفع إسرائيل 21 مليون دولار أمريكي تعويضا لذوي ضحايا سفينة "مرمرة" التركية، وللجرحى الذين أصيبوا خلال الاقتحام، ومن خلال إيصال المساعدات التركية إلى سكان غزة عبر ميناء أسدود بدل إرسالها إلى القطاع المحاصر بشكل مباشر.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان هاتف الرئيس محمود عباس مساء أمس (الأحد) وأبلغه بالتوصل لاتفاق مع إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

وقالت المصادر الرئاسية إن الرئيس عباس أعرب عن ارتياحه لهذه التطورات، وقال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل التي قدمت اعتذاراً بالفعل في شأن حادث مرمرة ،الذي يعتبر أحد أهم ثلاثة شروط وضعتها أنقرة لعقد اتفاق، وافقت على دفع 20 مليون دولار تعويضاً لأهالي القتلى والمصابين .

حرره: 
م.م