أربعة شهداء والاستيلاء على آلاف الدونمات الشهر الجاري

زمن برس، فلسطين: قال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تقريره الشهري، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، قتلت اربعة مواطنين، واستولت على آلاف الدونمات خلال شهر نيسان الجاري.
وأوضح المركز في تقريره حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني، أن من بين الشهداء الأربعة طفل وامرأة، وهم :ابراهيم محمد عثمان برادعية (54 عاماً) من بلدة صوريف شمال شرق الخليل، ويسكن في مخيم العروب، وعبد الحميد أبو سرور (19 عاما) من مخيم عايدة في بيت لحم، ومرام صالح حسن ابو اسماعيل (23 عاماً) من قرية قطنة شمال غرب القدس، وهي ام  لطفلتين، وشقيقها إبراهيم صالح حسن ابو اسماعيل (16 عاماً).

وأشار إلى أن عدد الشهداء منذ اندلاع الهبة الشعبية مطلع تشرين أول من العام الماضي ارتفع الى 213 شهيداً، بينهم 48 طفلاً، فيما ارتفع عدد جثامين الشهداء المحتجزة إلى 18 جثمانا.

وأشار المركز إلى أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي، استولت على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين خلال شهر نيسان المنصرم، حيث استولت على 2500 دونم من أراضي بلدة الزاوية غرب سلفيت وسنيريا جنوب شرق قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، إضافة إلى اراضي بلدتي ترمسعيا والمغير شمال رام الله، لأغراض عسكرية وشق طريق عسكري استيطاني يربط مستوطنة" شيلو" مع البؤر الاستيطانية الواقعة الى الشرق منها والمقامة على أراضي قرية جالود حتى شارع "الون" في محافظة اريحا، ما يهدد بالاستيلاء على آلاف الدونمات من اراضي المواطنين الزراعية، كما  جرفت قوات الاحتلال طرقاً زراعية في قرية قريوت وعدة دونمات في مخيم العروب .
وفي سياق آخر، كشف موقع صحيفة "هآرتس" العبرية عن موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه موشيه يعلون، على بناء 421 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية بما في ذلك المستوطنات المعزولة، وبحسب الموقع  تمت الموافقة على بناء 54 شقة سكنية في مستوطنة "هار براخا"، و17 وحدة سكنية في مستوطنة "ريفافا" المقامتين شمال الضفة الغربية المحتلة ، و70 شقة في مستوطنة "نوكديم" و34 في مستوطنة "تقواع"، و48 وحدة سكنية في بؤرة "جاني موديعين" في منطقة رام الله، و76 وحدة في "جفعات زئيف" شمال مدينة القدس، و24 وحدة سكنية في "كريات أربع" قرب الخليل و98  وحدة سكنية في مستوطنة "نيريا" قرب رام الله .
وفي اطار تسارع البناء الاستيطاني في مدينة القدس، قالت مصادر إسرائيلية، إن عدة شركات تقوم ببناء ما مجموعه 415 وحدة استيطانية جديدة في عدة مستوطنات في مختلف انحاء مدينة القدس،24  وحدة سكنية في "بسغات زئيف" و72 وحدة سكنية في مستوطنة "مودعين" و252 وحدة سكنية في مستوطنة "هارحوماه" بجبل ابو غنيم، و53 وحدة سكنية في مشروع "بارك بسغاه" في مستوطنة "بسغات زئيف"، و14 وحدة سكنية في مشروع "نوفي ادوميم " في مستوطنة معاليه أدوميم .

كما كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن ان سلطات الاحتلال بدأت بتنفيذ مخططات قديمة لإقامة اكثر من 1800 وحدة سكنية جديدة في اربع مستوطنات في القدس.