الشاباك: تحذيرات من عودة حماس لأسر ضباط وجنود

زمن برس، فلسطين: حذّرت أوساط أمنيّة إسرائيلية من وجود استعداد لدى الفصائل الفلسطينيّة لاختطاف جنود من جيش الاحتلال.

وقال جهاز (الشاباك) في تصريحات نقلها موقع (ISRAEL DEFENSE) عنه إنّ الفصائل الفلسطينية، خاصّة حماس، تُحاول العودة إلى عمليات أسر الجنود، لذلك يجمعون معلومات عن تحركات الجنود.

وعقب هذه المعلومات حذّر جيش الاحتلال جنوده من السفر في سيارات وصفها بـ "المشبوهة".

ويُشار إلى أنّ حركة حماس قامت مؤخرًا بنشر كتيب تحت عنوان: (مرشد للمختطف) وزع على المستويات الميدانية في كتائب القسام وبحسب المصادر الإسرائيليّة فإنّ الكتيب، الذي يقع في 18 صفحة، يتضّمن شرحًا مفصلاً لعملية الاختطاف.

في السياق ذاته، أصدر المحلل للشؤون الإستراتيجيّة في صحيفة يديعوت احرونوت رونين بيرغمان كتابًا جديدًا تحت (عنوان معارك إسرائيل السريّة لاستعادة أسراها)، كشف فيه أنّ حماس أصدرت أوامرها لعنصرها بأنْ مَنْ سيقوم بعملية الخطف يجيد للغة العبريّة، ويتحدث بها بطلاقة، ويتجنب الحديث باللغة العربيّة بأيّ حال، ويبحث عن جنديّ ضعيف البنية لسهولة خطفه، وتفضيل تنفيذ العملية في حالة جويّة ماطرة، إلى جانب استخدام مسدسات مزودة بكاتم للصوت، واستبدال السيارة التي تم بها الخطف بسيارة أخرى في حالة الضرورة.

وذكرت صحيفة رأي اليوم أن بيرغمان كشف النقاب عن قيام الجيش الإسرائيليّ بتجنيد ثلاث فرق، مكونة من تسع كتائب، تضم أكثر من 1.800 جندي، للتدّرب على سيناريوهات لمواجهة عمليات أسر تقوم بها حركات المقاومة الفلسطينيّة، بعد التهديدات التي دأبت الأخيرة على إعلانها، وهو ما دفع بهيئة أركان الجيش لإعلان حالة من الاستنفار.

وادّعت المصادر الإسرائيليّة أنّ لدى حماس قائمة بأسماء مئة ضابط إسرائيليّ كبير بهدف اغتيالهم، مضيفةً أنّه تمّ توزيع أشرطة تحتوي على إرشادات للضباط عندما توصلّت لقناعةٍ تامّةٍ بأنّه لا توجد أية مشكلة لدى عناصر المقاومة في تعقّب أيّ ضابط. ونقل عن ضابطٍ كبيرٍ في الجيش الإسرائيليّ قوله إنّ الأهداف المفضلّة لحركة حماس هي الطيارون والضباط، التي أعدت قائمة بأسماء عشرات الضابط والطيارين لاغتيالهم.

وأضاف لدى المقاومة الفلسطينية عناوين شخصية لعشرات الضباط الكبار في جيش الاحتلال، وإثر هذه التحذيرات قام جيش الاحتلال بتعزيز الوسائل الأمنيّة على كبار الضباط والقضاة الذين يخدمون في الضفة الغربيّة، وحسب المصدر الأمنيّ فإنّ القائمة الموجودة بحوزة المقاومة، وخاصّة حماس، تحتوي على أسماء وعناوين الضباط وتحركاتهم بشكلٍ دقيقٍ.

 

حرره: 
د.ز