الشباب الفلسطيني يعرف عن فيسبوك أكثر ما يعرف عن منظمة التحرير

الفلسطيني

زمن برس، فلسطين: أظهرت أحدث نتائج استطلاع للرأي العام المتخصص بفئة الشباب الفلسطيني نفذه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد"،معرفة محدودة للشباب الفلسطيني، بالتاريخ السياسي الفلسطيني الحديث وخصوصاً فيما يتعلق بمنظمة التحرير الفلسطينية.

وبرغم أن غالبية تعرفت على اسم مؤسس الفيسبوك واسم الفائزة بالبرنامج الترفيهي (سوبر ستار 2003)، إلا أن غالبية لم تتعرف على سنة تأسيس منظمة التحرير وسنة الإعلان عن وثيقة الاستقلال. ولم يستطع 50% من الشباب تحديد اسم أول رئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولم يتعرف ثلثا الشباب على اسم أول امرأة ترشحت لانتخابات رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية.

هذا، ودق الاستطلاع ناقوس الخطر بالنسبة إلى الانخفاض الملحوظ لمعدلات تسجيل الشباب للمشاركة في الانتخابات، وخصوصا في الضفة الغربية وإعلان غالبية من غير المسجلين عن عدم نيتهم للتسجيل للانتخابات القادمة، وكذلك عدم معرفتهم بآلية التسجيل الحديثة (عبر الموقع الالكتروني). وبين الاستطلاع تراجعا كبيرا في مستويات المشاركة المجتمعية والسياسية والتطوعية لدى الشباب وعزوفهم عن العمل الحزبي.

وجاءت هذه النتائج ضمن استطلاع أجري بتاريخ 18-22 آذار 2016 في أوساط الشباب الفلسطيني ضمن الفئة العمرية (18-25 سنة) وضمن عينة علمية مكونة من 1200 شاب وشابة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وضمن نسبة خطأ +3%. وأجري الاستطلاع تحت إشراف الدكتور نادر سعيد– فقهاء، مدير عام أوراد.
 

حرره: 
م.م