طائرة غامضة تحوم فوق منشأة ديمونة النووية

طائرة غامضة

زمن برس، فلسطين: تسود الحيرة موقع THE AVIATIONNST المتخصص برحلات الطيران حول هوية طائرة حامت فوق منشأة "ديمونة" النووية في النقب لبضع دقائق، اذ أن الموقع لم ينجح بتمييزها وتحديد هويتها حتى الآن.

في رحلة الطيران، المشار اليها بالازرق من موقع FLIGHTRADAR24 تظهر الطائرة وهي تنفذ تحليقات دائرية فوق المنشأة النووية في ديمونة. وفي لحظة ما قامت الطائرة باجتياز الحدود نحو الشرق الى المجال الجوي الأردني، وبعد عدة دقائق ظهرت الطائرة في المنطقة المشار اليها NO FLIGHT ZONE من فوق المنشأة، داخل المجال الجوي الإسرائيلي. وفي الموقع تظهر معطيات الطائرة: 16 الف قدم، سرعة 326 كلم وفقاً لما نشرته وكالة الانباء الفرنسية.

من جهته تساءل موقع AVIATIONIST حول ما فعلت الطائرة فوق المنطقة المشار لها، محاولا الإجابة وقال "الطائرة غير معروفة ولم يتم تحديد هويتها. من الممكن أن تكون طائرة تحذير، حلقت للمساعدة في عملية عسكرية جوية ما، ولربما كان هذا تمرينا عسكريا، ولربما طائرة تجسس قامت بجمع معلومات أو قامت بتنفيذ تجربة بمجسات جديدة. هل يوجد هناك لأي أحد فكرة عن الموضوع؟".

المنطقة فوق منشأة ديمونة النووية يحظر فوقها التحليق والطيران، وعند كل حادث اختراق لهذا الحظر، يقوم الطيران العسكري الإسرائيلي بإرسال طائرة "اف 16" لاعتراض الطائرات، اذ ترافق الطائرة المخترقة الى خارج المنطقة، وحثها على الهبوط أو حتى اسقاطها. لكن كانت هناك بعض الحالات التي حلقت فيها طائرات فوق المنطقة المحظورة: في عام 2009 اعترضت طائرة خفيفة حلقت فوق المنشأة وأجبرت على الهبوط في حقل مجاور. في عام 2012 أرسل حزب الله طائرة بدون طيار للتجسس فوق ديمونة لكنها اعترضت وأسقطت من قبل "اف 16".

حرره: 
م.م