كميات الأمطار للعام الجاري أعلى من المعدل العام

الأمطار

زمن برس، فلسطين: أفاد تقرير صادر عن جهاز الإحصاء المركزي والأرصاد الجوية بان كميات الأمطار للعام الجاري أعلى من المعدل العام خلال العام 2015.

وجاء في البيان الصادر بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية أن  كميات الأمطار تراوحت ما بين 667 ملم في محطة طولكرم، و201 ملم في محطة أريحا، في حين أن المعدل العام لسقوط الأمطار في محطة طولكرم  يبلغ 602 ملم وفي أريحا 166 ملم.  أما على مستوى توزيع كميات الأمطار فقد تركزت في معظم المحافظات في شهري كانون ثاني وشباط، خلال العام 2015.

وتشير بيانات الأرصاد الجوية للعام 2015 الى أن درجات الحرارة العظمى قد مالت الى الارتفاع عن المعدل العام في معظم المحطات. حيث بلغ أعلى ارتفاع عن المعدل العام في محطة طولكرم بواقع 3.4مo، فيما بلغ أقل فرق في محطة جنين بانخفاض بواقع 0.6 مo. الفرق في درجات الحرارة العظمى (مo  لعام 2015 عن المعدل العام لبعض المحطات في الضفة الغربية). بالإضافة الى ذلك لوحظ أن درجات الحرارة الصغرى قد ارتفعت خلال العام 2015 عن المعدل العام بمقدار تراوح ما بين 0.8 مo  في محطة رام الله و 3.6 مo  في محطة أريحا.

ومن خلال البيانات الواردة في التقرير يتضح أن عام 2015 قد شهد ارتفاعات في درجات الحرارة العظمى والصغرى مما يؤهله ليكون عاماً حاراً شأنه في ذلك شأن بقية العالم كما هو واضح من شعار اليوم العالمي لهذا العام.
 

حرره: 
م.م