داخلية غزة تجري مناورة عسكرية هي الأولى من نوعها

زمن برس، فلسطين: أجرت وزارة الداخلية في قطاع غزة، ظهر الثلاثاء، مناورة عسكرية هي الأولى من نوعها لفحص “جهوزية” الجبهة الداخلية في حال اندلعت مواجهة عسكرية جديدة مع إسرائيل في القطاع.

وتضمنت المناورة التي شارك فيها 2000 عنصر أمن وشرطة وقوى الدفاع المدني إعلان حالة الطوارئ لمدة ساعتين في (بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا) شمال قطاع غزة، وتدريبات تحاكي عمليات القصف الجوي الإسرائيلي لمقرات الأجهزة الأمنية ومنازل لفلسطينيين وطبيعة التعامل لإخلاء المقرات وانقاذ الضحايا.

وخلال المناورة التي شملت أيضا كافة المشافي والمراكز الطبية والمدارس في شمال القطاع سمعت أصوات انفجارات ضخمة.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية إياد البزم لوكالة فرانس برس إن “المناورة التدريبية وهي الأولى من نوعها تهدف لفحص وضمان جهوزية الجبهة الداخلية في حالات الطوارئ وقت الحروب وشن العدوان الإسرائيلي على القطاع″.

وأشار إلى أنه “لا علاقة للمناورة بأي توقعات أو انذارات لحرب أو عدوان إسرائيلي جديد لكن الحرب هي جزء من الأزمات المتوقعة”.

وبثت الوزارة إعلانات عن هذه المناورة عبر وسائل الاعلام المحلية وخصوصا الاذاعات لتهيئة المواطنين.

واوضح البزم “المناورة كانت ناجحة وأثبتت أن الجهوزية جيدة مع وجود ملاحظات سنستفيد منها لاحقا” مضيفا “قمنا بتمارين لمحاكاة الواقع بشكل كامل وقت الحروب وتمت مراعاة الاستفادة من ازمات سابقة ومواطن خلل كانت في الحروب السابقة لمعالجة الاخطاء وحماية جبهتنا الداخلية”.

وكشف ان وزارته “ستجري مناورة عسكرية شاملة بمشاركة 15 الف شرطي وعنصر أمن في كافة مناطق القطاع بعد الانتهاء من مناورات مناطقية خلال شهر لضمان الجهوزية التامة لتقديم الخدمات للمواطنين في مواجهة اي طارئ”.

كما شملت المناورة ايضا “عمليات قصف لمنازل مواطنين واليات اخلاء وانقاذ الجرحى، الى جانب تمارين للتعامل مع اجسام مشبوهة وقذائف وصواريخ لم تنفجر” وفق البزم.

حرره: 
د.ز