هكذا قُتل ضابط الشاباك على حدود غزة

ضابط الشاباك

زمن برس، فلسطين: أثار مقتل الضابط في جهاز "الشاباك" "أمير ميموني" 29 عاماً على حدود غزة قبل عدة أيام عدة علامات استفهام عدة، نظراً للغموض الذي لف القضية منذ بدايتها وحتى هذه اللحظة، نظراً لحساسية الموقف وطبيعة العمل الاستخباراتي الذي كان يقوم به.

وكان رئيس جهاز "الشاباك"  “يورام كوهن” صرح بأن خطأ في التشخيص أدي لمقتل الضابط "ميموني"، حيث قام أحد زملائه بقتله بعد أن شك بأنه مقاتل فلسطيني قبل أن تنكشف الحقيقة على حد زعمه.

وقال موقع المجد الأمني المقرب من كتائب القسام إنه حصل" على معلومات تفيد بأن "ميموني" هو أحد الضباط الذين يقابلون الفلسطينيين الخارجين من غزة داخل المعابر الإسرائيلية، لمساومتهم والحصول على معلومات أمنية منهم.

ونقل اللمجد عن أحد المحللين الأمنيين،قوله  إنه من الصعب أن يكون "ميموني" قتل بسبب خطأ في التشخيص، بل إن هناك حدث أمني خطير يضر بسمعة الجهاز أدي لمقتل الضابط.

واستبعد المحلل خطأ التشخيص نظراً للتطور الكبير الذي وصلت له المخابرات الصهيونية، ونظراً للتنسيق الكبير بين أقسام الشاباك المختلفة وجيش الاحتلال، خصوصاً في مثل هذه العمليات الحساسة على حدود غزة الملتهبة.

وأكد المحلل المختص أن مقتل الضابط "ميموني" لن يخرج عن ثلاثة احتمالات، وكلها تعتبر ضربة قاسية بحق "الشاباك"، أولها أنه قتل على يد أحد العملاء التائبين بشكل مرتجل، أثناء المقابلة على حدود غزة، حيث أراد هذا العميل أن يغسل عاره فقام بقتل الضابط.

وأوضح أن الاحتمال الثاني هو قيام أحد العملاء المزدوجين بقتل "ميموني" في عملية معقدة معدة مسبقاً، أراد من يقف ورائها توجيه ضربة قاسية لمخابرات الاحتلال.

وثالث الاحتمالات أن "ميموني" قتل في عملية أمنية أثناء محاولته الدخول إلى قطاع غزة، حيث فشلت العملية في ظروف بالغة التعقيد أدت لمقتله.

وقال المجد الأمني، إن كل تلك الاحتمالات تدلل على مدي الفشل الذريع الذي مني به جهاز "الشاباك" أثناء تنفيذه هذه العملية على حدود القطاع، مما دفعه للإعلان عن مقتله بسبب خطأ في التشخيص، وذلك لحفظ ماء وجهه. 

حرره: 
م.م