ويكيليكس: نتنياهو طلب وساطة بيرلسكوني للمصالحة مع أوباما

زمن برس، فلسطين: رصدت وكالة الأمن القومي للولايات المتحدة، NSA، محادثة بين رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب خلالها الأخير المساعدة من إيطاليا على تخفيف حدة التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة، وفقا لوثيقة نشرت هذه الليلة (الثلاثاء) ضمن تسريبات موقع "ويكيليكس".

وادعى نتنياهو خلال المحادثة، التي رصدت يوم 13 مارس عام 2010، أنه طلب مساعدة برلسكوني لأنه ليس لديه علاقة مباشرة مع الرئيس باراك أوباما.

والوثيقة التي سربها موقع "ويكيليكس" عبارة عن محادثة بين برلسكوني ونتنياهو وزعتها وكالة الامن القومي الامريكية على جهات مختلفة مثل وكالة الأمن القومي والاستخبارات الأميركية والبيت الأبيض. ووفقا للوثيقة، لم يتم رصد المحادثة نتيجة التنصت على خط هاتف إسرائيلي، وانما نتيجة مراقبة امريكية على خط هاتف ديوان برلسكوني ومستشاريه السياسيين ابان كونه رئيسا لوزراء إيطاليا.

وكانت المكالمة الهاتفية بين برلسكوني ونتنياهو قد تمت بعد أربعة أيام على الأزمة الحادة التي وقعت خلال زيارة نائب الرئيس الامريكي جو بايدن يوم 9 مارس 2010 التي تمت اثناءها المصادقة على بناء 1600 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة رامات شلومو في القدس خارج الخط الأخضر.

وجاء في تقرير وكالة الامن القومي الامريكية ان اسرائيل ناشدت عدة دول أوروبية منها إيطاليا لمساعدتها في حل الأزمة مع الولايات المتحدة. وجرت المكالمة المذكورة عبر خط هاتف دولي مفتوح، وعلى ما يبدو، ان نتنياهو كان يعلم جيدا انه سيتم رصد المكالمة من قبل المخابرات الأمريكية وقد استغل نتنياهو هذه المكالمة مع برلسكوني لإسماع الأمريكيين بما يريد.

ووفقا للتقرير، فقد أكد نتنياهو خلال المكالمة مع برلسكوني، على أن التوتر الحالي مع الولايات المتحدة سببه قرار مؤسف من موظف حكومي لم يدرك الحساسية السياسية لمثل هذا القرار. ومع ذلك، أشار نتنياهو أن نشر مخطط البناء هو استمرار للسياسة الإسرائيلية التي بدأت منذ عهد رئيسة الوزراء جولدا مائير.

واعرب نتنياهو في تلك المكالمة عن خشية من ان يستغل الفلسطينيون هذا التوتر الحاصل بين اسرائيل والاويات المتحدة من اجل رفض مواصلة المفاوضات ومن اجل وضع شروط ومطالب غير واقعية من شأنها افشال عملية السلام برمتها.

من ناحيته رد رئيس الوزراء الايطالي آنذاك بيرلسوني بالقول ان قدرات ايطاليا تحت تصرف اسرائيل من اجل تحسين العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة.

حرره: 
م . ع