تأجيل البت بالإفراج عن الأسير القيق لأسباب صحية

الاسير القيق

زمن برس، فلسطين: قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن المحكمة العليا الاسرائيلية أجلت البت في الإفراج عن الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 64 يوما.

وأضاف قراقع، اليوم الأربعاء، أن تأجيل القضية جاء لأسباب صحية يعاني منها الأسير القيق.

واعتبر قرار المحكمة استهتارا بحياة القيق الذي يمر بوضع حرج، وهي بذلك تؤكد إنها محكمة موجهة وغير محايدة، امتثلت لقرارات جهاز المخابرات الإسرائيلي، وعدم إقرارها بالإفراج عنه يعتبر تشريعا وضوء أخضر وغطاء قانونيا لقتله، مطالبا بتعزيز الضغط على الجانب الإسرائيلي وتحريك كافة الجهات الدولية لإنقاذ حياته.

وكانت المحكمة، بحسب الوكالة الرسمية، عقدت جلسة للنظر في اعتقال القيق، ظهر اليوم، بحضور عدد من المحامين وأعضاء كنيست عرب.

من جهتها، اعتبرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، قرار محكمة الاحتلال بتأجيل البت في قضية الصحفي الأسير القيق بأنه قرار بإعدام القيق وأن ما يسمى القضاء الإسرائيلي ينفذ قرار حكومة نتنياهو بإعدام الصحفي القيق.

وأدانت النقابة هذا القرار الخطير وطالبت كافة المؤسسات الدولية التدخل العاجل لإلغاء قرار الإعدام الإسرائيلي اتجاه صحفي لأنه سابقة خطيرة أن يتم إعدام صحفي بهذا الأسلوب والذي يخالف كل القوانين والأعراف الدولية التي تحترم حقوق الإنسان وخاصة الصحفيين.

وأشارت بأن الصحفي القيق لم توجه له تهمة سوى التحريض الإعلامي.

حرره: 
س.ع