الخارجية :البناء في منطقة "E1" نهاية لحل الدولتين

زمن برس، فلسطين: أدانت وزارة الخارجيَّة الفلسطينيَّة ما تناقلته المصادر الاسرائيليَّة عن نيَّة حكومة الاحتلال بناء 55,548 وحدة استيطانيَّة، في الضفة الغربيَّة وذلك بهدف تحويل التجمعات الاستيطانيَّة الصغيرة إلى كبيرة بالاضافة لبناء مستوطنتين جديدتين، والقضاء على أية فرص لإقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً وقابلة للحياة على حدود عام 67 والقدس الشرقية عاصمتها.

وحذرت وزارة الخارجية المجتمع الدولي من أنَّ البناء في منطقة E1 والتي ستصل المستوطنات القائمة على أرض القدس الشرقيَّة بمستوطنة معالية أدوميم والتي إن حصلت ستمنع قيام دولة فلسطينيَّة قابلة للحياة بشكل نهائي.

وأشارت إلى أن البناء الاستيطاني في هذه المنطقة سيفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها ويجعل من الضفة الغربية جيبين منفصلين عن بعضهما البعض، وترى الخارجية أن هذه الأعمال ستفتح صفحة جديدة في مسيرة الصراع الفلسطيني الاسرائيلي والذي سيكون له تداعيات على المستويين الاقليمي والدولي.

ودعت الخارجية الأمم المتحدة ومؤسساتها وعلى رأسها الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الى إتخاذ كافة التدابير القانونيَّة والسياسيَّة لمنع إسرائيل من تنفيذ مخططاتها الرامية، لإغلاق كل الآفاق السياسيَّة وتدمير آمال حل الدولتين.

وقالت سوف تستمر وزارة الخارجيَّة في المطالبة من على كل المنابر الدوليَّة كافة الجهات المسؤولة والمحبة للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع إلى العمل لإلزام إسرائيل بالتخلي عن إحتلالها والانصياع لمواثيق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بإنسحاب اسرائيل من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، طبقاً لقرارات الشرعيَّة الدوليَّة وخطة خارطة الطريق والمبادرة العربيَّة للسلام. 

حرره: 
د.ز